السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

اقتصاداتفاقية شراكة بين القاهرة وبكين لتصنيع السيارات الكهربائية فى مصر

اتفاقية شراكة بين القاهرة وبكين لتصنيع السيارات الكهربائية فى مصر

شهد اليوم المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ود.محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربى، في بكين، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية فى مصر.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصرى ممثلان لمصنع 200 الحربى وشركة ايموت للتصميمات والاستشارات، فيما وقعها عن الجانب االصينى ممثل لشركة فوتون لصناعة السيارات.

وتضمن اتفاقية الشراكة تصنيع مشترك لـ2000 أتوبيس خلال 4 سنوات، تبلغ نسبة المكون المصرى فيها 45%، على أن يتبعها مراحل قادمة للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية بالاشتراك مع مصنع 200 الحربى ايضا.

وقال العصار، إنه سيتم خلال المرحلة الأولى من ذلك المشروع التى ستستغرق 4 سنوات تصنيع كافة مكونات الأتوبيس بمعرفة مصر، عدا البطارية والمحرك الكهربائى، حيث سيتم تصنيع جسم الأتوبيس من شرائح الحديد والصلب، وسائر الأجزاء الأخرى فى مصر.

وكان المهندس عمرو نصار قد عقد سلسلة اجتماعات مكثفة مع عدد من كبريات الشركات الصينية المهتمة بالاستثمار فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة شملت مجالات انتاج الزجاج و السيارات الهجين  والكهربائية والمصنوعات الجلدية.

وتأتى هذه الاجتماعات فى مستهل الزيارة للعاصمة الصينية بكين ضمن الوفد المصرى المشارك فى قمة “منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى” والتى تعقد بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى وزعماء ورؤساء حكومات نحو 37 دولة.

وقال نصار، إن الصين تمثل أحد اهم الشركاء الاستراتيجيين لمصر على المستويين التجارى والاستثمارى وهو الأمر الذى تسعى حكومتى البلدين لتنميته وتطويره من خلال تقديم المزيد من التسهيلات للقطاع الخاص من الجانبين للتوسع فى اقامة شراكات تسهم فى تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك خلال المرحلة المقبلة.

وقد شملت لقاءات الوزير لقاءاً مع شركة Xinyi للزجاج والمتخصصة في إنتاج الألواح الزجاجية والتى يبلغ رأس مالها 2.5 مليار دولار، وتقوم الشركة بإنتاج ثلاثة منتجات رئيسية تشمل الزجاج المستخدم في كماليات السيارات ويمثل إنتاجها 23% من حجم الإنتاج العالمي في هذا المجال، والزجاج المستخدم في العقارات والمباني، وخاصة من النوع الموفّر للطاقة، والألواح الزجاجية المستخدمة في توليد الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 680 طن يومياً حوالي 35 % من الإنتاج العالمي من الألواح الشمسية.

هذا وأشاد مسئولو الشركة بالمناخ الاستثماري المستقر في مصر ولأهمية موقعها المتميز مما يجعلها في موضع اهتمام الشركة لإقامة مشروع استثماري متكامل في مجال صناعة الزجاج (المسطح – السيارات – الالواح الزجاجية)، قائم على تغطية السوق المحلي وكذا التصدير للسوق الأوروبي والإفريقي.

وفى هذا الاطار أكد نصار حرص وزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة والحكومة المصرية بصفة عامة على تنمية صناعة الزجاج في مصر.

كما التقى الوزير بمسئولى شركةHanteng Auto ، وهي شركة صينية ناشئة تعمل في مجال صناعة السيارات الهجين والكهربائية، حيث نجحت خلال الفترة الماضية في اكتساب ثقة المستهلك عبر منتجات مرتفعة الجودة وذات تكنولوجيا متطورة، وتسعى الشركة لخلق ماركة عالمية في مجال صناعة السيارات الكهربائية والهجين.

وقد أكد نصار سعى الحكومة المصرية لتوطين صناعة السيارات في مصر وبصفة خاصة السيارات الكهربائية، حيث تقدم الحكومة دعم كامل للاستثمار في هذا المجال، مشيراً إلى ان الهدف ليس فقط تغطية السوق المحلي، بل التصدير للأسواق العربية والأوروبية للاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتمتع بها مصر من خلال الاتفاقات التجارية.

وأوضح مسئولو الشركة عن اهتمامها وسعيها لدخول السوق المصري من خلال تجميع السيارات الكهربائية أولا، ثم الاتجاه بعد ذلك للتصنيع، مع التأكيد أن كافة منتجات الشركة تتطابق والمواصفات والمعايير الأوروبية.

 

اقرأ المزيد