الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونUNFPA يكلف فنانين بالتوعية حول قضايا الصحة والحقوق الإنجابية عبر جداريات

UNFPA يكلف فنانين بالتوعية حول قضايا الصحة والحقوق الإنجابية عبر جداريات

يتعاون صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) مع فنانين من جميع أنحاء مصر للتوعية حول قضايا الصحة والحقوق الإنجابية، من خلال 5 جداريات في 5 محافظات مختلفة، بمناسبة الذكرى الـ25 للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (ICPD).

وعبر شراكة UNFPA مع مؤسسة عبد الوهاب عبد المحسن للثقافة والفنون والتنمية، سيرسم 5 فنانين جداريات لتلهم الالتزام بتحقيق 3 نتائج لتبديل حياة النساء والفتيات في مصر بحلول عام 2030؛ وهي إنهاء الحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة، وإنهاء وفيات الامهات التي يمكن الوقاية منها وإنهاء الممارسات الضارة ضد النساء والفتيات.

وتم توعية الفنانين بعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان، والمؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وكذلك النتائج الثلاثة المذكورة أعلاه.

ويفتتح الفنان عادل مصطفى الأنشطة الفنية اليوم مع جدارية في الإسكندرية، يليه محمد بحيري في مرسى مطروح يوم 12 يوليو، ويارا حاتم في القليوبية يوم 26 يوليو، وعلاء عوض في الأقصر يوم 26 أغسطس، وعامر جداوي في سوهاج يوم 6 سبتمبر. ومن المتوقع أن يستغرق كل فنان 3-4 أيام لاستكمال الجدارية.

وتشمل المبادرة أيضًا تدريب 20 طالبًا من جامعات الفنون في محافظتي طنطا والمنصورة على قضايا الصحة والحقوق الإنجابية عبر ورش عمل مع الفنانين الخمسة، وبعد ذلك سيقومون بإنتاج لوحهم الخاصة تعبيرا عن هذه القضايا. سيتم اختيار صاحب أفضل لوحة للسفر إلى كينيا لحضور قمة نيروبي للمؤتمر الدولي للسكان.

يأتي ذلك كجزء من مبادرة UNFPA “الفن من أجل التنمية”، حيث يستخدم الصندوق أساليب غير تقليدية للتوعية حول قضايا الصحة الإنجابية والسكان. شملت المبادرة شراكة مع مؤسسة عبد الوهاب عبد المحسن العام الماضي، حيث شارك 42 فناناً من 16 دولة مختلفة في ملتقى البرلس الخامس للرسم على الجدران.

 

ويشارك صندوق الأمم المتحدة للسكان هذا العام أيضًا بملتقى البرلس الخامس في كفر الشيخ، للتوعية حول تمكين المرأة والحاجة إلى القضاء على الممارسات الضارة.

اقرأ المزيد