الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

منوعاتفريق مصرى يفوز ببطولة «روس آتوم» للصيد الدولية بروسيا

فريق مصرى يفوز ببطولة «روس آتوم» للصيد الدولية بروسيا

استطاع فريق من الصيادين المصريين المحترفين أن يفوز ببطولة شركة “روس أتوم” للصيد الدولية، وأن يحتل المركز الأول في تلك المسابقة، والتي أقيمت بروسيا ونظمتها رابطة “الصيادين المحترفين” الروسية.

وشارك في البطولة حوالي 20 منافساً من الهواة من روسيا والدول التي تُنفذ فيها شركة “روس آتوم” الحكومية مشاريع مشتركة لمحطات الطاقة النووية، من كل من بنغلاديش والمجر ومصر والهند وتركيا.

وذلك بالقرب من محطة لينينجراد للطاقة النووية أكبر محطة نووية لتوليد الطاقة النووية في روسيا، حيث اجتمع المشاركون من مختلف البلدان للتنافس في مياه خليج فنلندا.

تهدف المسابقة إلى تقوية التعاون الدولي بين الدول المشاركة، فضلاً عن إظهار مستوى الأمان المرتفع الذي تتمتع به محطات الطاقة النووية التي تقام البطولة بالقرب منها على البيئة النباتية والحيوانية علي حدٍ سواء، حيث كان المسابقون يتنافسون علي صيد الأسماك، ثم يتم إطلاقها حية مرة أخرى في البحر بعد وزنها.

وقام بالتحكيم في تلك المسابقة مجموعة من الصيادين المحترفين الروس، إلي جانب الفائزين بمسابقات الصيد الوطنية والإقليمية الروسية، بالإضافة إلى خبراء أجانب مستقلين من كل من جمهورية التشيك ومصر.

أقيم حفل توزيع الجوائز الرسمية في نهاية المسابقة، حيث فاز الفريق المصري، والذي ضم كل من عبد الناصر ختال، وغانم رجب بالمركز الأول، بينما حصل صيادون من روسيا وهنغاريا على المركز الثاني والثالث علي التوالي.

وحصل الفائزون من هنغاريا على جائزة خاصة في الترشح على جائزة “الصيد الأكبر”، كما حصل الفريق التركي على جائزة خاصة في الترشح على “التصميم على الفوز”.

وقد قام المتسابقون بزيارة محطة “لينينجراد” للطاقة النووية في بلدة “سوسنوفي بور”، وتمكنوا من التعرف على طريقة تشغيل المحطة، التي تعد واحدة من بين أفضل 3 محطات لتوليد الطاقة النووية لعام 2019 في روسيا.

يقول غانم رجب، أحد أعضاء الفريق المصري المشارك والحاصل على المركز الأول في المسابقة: “هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها روسيا، وجميعنا يعلم أنها الدولة المنوط بها تنفيذ مفاعل الضبعة في مطروح، لذا عندما جاءت لنا الدعوة للمشاركة في المسابقة لم نتردد لحظة، حيث وجدناها فرصة جيدة لنزور المدن الروسية التي يتم بها بناء مفاعلات نووية، ونتعرف أكثر على الحياة اليومية لسكان تلك المدن”.

وأضاف “والحمد لله وجدنا أن الحياة بجوار المفاعلات النووية آمنة تماماً، ووجدنا أيضاً أن الأشخاص الذين يعملون داخل تلك المفاعلات في غاية الانضباط والدقة، لذا فنحن متأكدون من أن مفاعل الضبعة سيكون على نفس القدر من الدقة والانضباط وعلى أعلى مستوى من الأمان”.

وتابع “كنا نقوم بالصيد بالقرب من مأخذ المياه الخاص بعمليات التبريد في داخل مفاعل ليننجراد الموجود بالقرب من منطقة المسابقة، ووجدنا الأسماك في هذه المنطقة متاحة ومتوفرة، وهذا أكبر دليل علي أن المفاعلات النووية لا تؤثر على الحياة البحرية إطلاقا”.

حضر المسابقة مجموعة من العلماء البيئيون، قاموا بإجراء عمليات مراقبة لقياس الإشعاع أثناء وزن السمك، كما أجريت أيضاً دراسات بحثية طويلة من قبل محطة لينينجراد النووية في منطقة مساحتها 30 كم.

وأوضحت ألكسندرا تكاشيفا، رئيس قسم البيئة في محطة لينينجراد، عدم وجود أي تأثير على البيئة.

ومن جانبه علق عبد المالك تماوي، أحد أكبر المتسابقين المصريين سنا (75 عاما)، وهو من محافظة مطروح، أنه سعيد بمقابلة الفرق الأخرى المنافسة في المسابقة، وأيضاً بروح التعاون والألفة التي سادت المنافسات.

وتمنى أن يلتقي بجميع المشاركين مرة أخرى في مسابقات صيد في مصر، مضيفاً ممتن كثيراً لشركة “روساتوم” على الترحيب الحار والضيافة، وكنت مقتنعاً بأن محطة الطاقة النووية آمنة للأشخاص الذين يعيشون بالقرب منها والبيئة، وأنا سعيد جداً لأنه في محافظة مطروح، التي ولدت وأعيش بها، سيكون لدينا محطة خاصة مماثلة”.

ومن جانبه، أشاد المهندس رضا محمد عمر، مدير منطقة مطروح للثروة السمكية، وأحد أعضاء لجنة التحكيم الدولية بالمسابقة، بأنه لم يكن يشك أبداً في قدرات الصيادين المصريين لما لديهم من عزيمة وإصرار على الفوز.

وأضاف “أتاحت لنا هذه الزيارة فرصة للتعرف على الحياة اليومية في المدن الروسية التي تتواجد بها مفاعلات نووية من الجيل الثالث المطور، والذي ستقوم مؤسسة روساتوم ببناء مفاعل الضبعة بنفس مواصفات المفاعل الذي قمنا بزيارته في مدينة سوسنوفي بور بمقاطعة لينينجراد، حيث استطعنا أن نشهد مدى سلامة البيئة المحيطة بالمفاعل النووي، وخاصة فيما يخص الحياة البرية والبحرية في تلك المنطقة، فقد تأكدنا بأنفسنا أن وجود المفاعلات النووية بجوار المناطق السكنية آمن تماماً، وليس له أي تأثير على حياة الإنسان أو النبات أو الحيوانات”.

مسابقة روس اتوم

اقرأ المزيد