الإثنين, أبريل 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«الـسـويـدى إلـيكتريـك» و«كهرباء فرنسا» يبدءان تشغيل مشروعاتهم التجارية من الطاقة الشمسية بمحافظة...

«الـسـويـدى إلـيكتريـك» و«كهرباء فرنسا» يبدءان تشغيل مشروعاتهم التجارية من الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان

بدأت الـسـويـدى إلـيـكـتـريـك – الشركة الرائدة في تقديم حلول الطاقة والبنية التحتية المتكاملة في أفريقيا والشرق الأوسط بنجاح التشغيل التجاري الكامل لمشروعين لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية تم تطويرهم ضمن المرحلة الثانية لنظام تعريفة التغذية المميزة لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الذي أطلقته الحكومة المصرية.

قامت شركة «الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك» عبر شراكة متساوية مع الشركة التابعة لـ«هيئة كهرباء فرنسا»، شركة «إي دي إف للطاقات المتجددة EDF RENEWABLES» بتطوير وتمويل وبناء وتملك وستقوم بتشغيل مشروعين في بنبان، مركز كوم أمبو، بمحافظة أسوان.

وذلك على بعد حوالي 830 كيلومتر جنوب القاهرة؛ بقدرة قصوى 130 (2 x 65) ميجاوات تنتج 260 مليون كيلو.وات.ساعة سنوياً بما يوفر الطاقة لما يزيد عن 140 ألف منزل كما يمنع أكثر من 120 ألف طن من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتبلغ إستثمارات المشروعين حوالي 140 مليون دولار تم تمويل قروضهما بمبلغ 111 مليون دولار من «البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية» ومؤسسة التمويل الفرنسية «بروباركو» التابعة لمجموعة «وكالة التنمية الفرنسية».

وكلا الممولين ساهم مناصفة في تمويل المشروعين الذين يوردان طاقة كهربائية نظيفة إلى «الشركة المصرية لنقل الكهرباء» بموجب عقد شراء طاقة لمدة 25 عاماً.

المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك» قال: “إن التشغيل التجاري للمشروعين بنجاح يجعل محفظة الشركة كمالك ومورد لمصادر الطاقة المتجددة تمتد إلى الطاقة الشمسية الفوتوفولطية إضافة لطاقة الرياح والطاقة المائية لنصبح من أوائل الشركات في المنطقة التي تجمع هذه المحفظة المتنوعة من الطاقات المتجددة كمطور ومالك”.

وتابع “هذا علاوة على خبراتنا السابقة كمقاول عام في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة سواءً كانت طاقة شمسية فوتوفولطية وحرارية أو طاقة رياح أو طاقة مائية”.

اقرأ المزيد