الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالجمعة.. انطلاق نهائيات أولمبياد شباب أطباء القلب على مستوى مصر

الجمعة.. انطلاق نهائيات أولمبياد شباب أطباء القلب على مستوى مصر

تنظم الجمعية المصرية للقلب وشركة ميرك للادوية اكبر اولمبياد لشباب اطباء القلب علي مستوي مصر ، ويعتبر هذا الحدث الاكبر من نوعه في مجال المسابقات العلمية.

وتنطلق نهائيات المسابقة الجمعة القادمة في احد فنادق القاهرة، وتجري المنافسة بين شباب اطباء القلب من جميع محافظات مصر بهدف رفع وعي الاطباء وإلمامهم بكل ما هو جديد في علاج امراض القلب.

وعلي هامش المؤتمر سيتم مناقشة أحدث العلاجات مثل عقار نيكورانديل الذى يساهم بشكل كبير في علاج الاصابة بالذبحات الصدرية ويخفض من الاصابة بالازمات القلبية بنسبة 50%.

وقد اكدت الدكتور جميلة نصر، استاذ القلب والاوعية الدموية بجامعه قناة السويس، ان مصر تحتل المركز 23 علي مستوي العالم في معدل الاصابة بامراض القلب، وهذه نسبة كبيرة وتشير الاحصائيات العالمية إلى ان اكثر من 17 مليون مريض يموتون سنويا بسبب امراض القلب، وهذا يستوجب ادخال ادوية تعمل بطرق معززة للادوية القديمة وبجانب القسطرة التداخلية.

واشارت إلى ان علاج النيكورانديل اثبت فاعلية كبيرة في الحد من آلام الذبحات الصدرية وتقليل حدوثها، ويتميز العلاج الحديث بأنه يعمل على تقليل الأزمات القلبية إلى أكثر من 50 %.

كما ان علاج “نيكورانديل” يحسن وظائف القلب، ويضمن حمايةٍ ممتدة المفعول، ليقلل من معدلات الوفيات بسبب الأزمات القلبية، كما انه يعمل علي حماية عضلة القلب، مما يعطى أملا جديدا لمرضى القلب ويقلل من حدوث الذبحة الصدرية.

وأكد الدكتور اسلام شوقي، استاذ القلب والاوعية الدموية بجامعه القاهره، ان المسابقات العلميه التي تتم بين شباب اطباء القلب علي مستوي الجمهورية هو منظور جديد انتهجته جميعة القلب المصرية.

وللسنة الثانية على التوالي يتم اقامة هذه المسابقة, والهدف منها هم شباب اطباء القلب علي مستوي جميع المحافظات من كافة الجامعات والمراكز والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والتأمين الصحي, لان هذه الفئة هم اكثر الأطباء الذين يتعاملون مع عدد كبير من المرضي, لانهم جميعا متواجدين بشكل دائم في وحدات الاستفبال والرعاية المركزة, واقسام القلب المنتشرة على مستوي الجمهورية.

والهدف من المسابقة هي ان تكون لديهم دراية ومعرفة عن كل ما هو جديد في علاجات امراض القلب, والارشادات و التوصيات الطبية العالمية.

واشار د. شوقي إلى أنه في الأولمبياد الاخيرة تم مناقشة مرض العصر الذي اصبح منتشر بشكل كبير , وهو مرض الشرايين التاجية , وما بتبعه من ازمات وجلطات، وناقشنا الارشادات الطبية الحديثة، الخاصة بعلاج قصور الشرايين التاجية الحادة والمزمنة.

واختتم حديثه، قائلا إنه في النهاية المستفيد الأول من هذه المسابقات هو المريض لأنها تجعل الطبيب علي دراية بكل ما هو جديد في هذا المجال والعلاج والتشخيص في امراض قصور الشرايين التاجية.

فيما أكد الدكتور أحمد يحيي حجاب، استشارى امراض القلب والقسطره القلبيه بمعهد القلب، ان الوقايه من امراض القلب تاتي من المحافظة على الوزن المثالي واللياقه البدنيه وذلك بممارسه الرياضه 30 دقيقه يوميا لمدة 5 أيام في الأسبوع مع شرب السوائل والعصائر.

وتابع، ولابد من تفادي المشروبات الغازية بجانب الإكثار من أكل الخضروات، وأضاف أنه على المريض أن يقوم بعلاج الضغط وفي نفس الوقت لابد من علاج و ضبط معدل السكر بالدم ومتابعة دورية على الدهون الثلاثية والكولسترول مرة كل عام.

وأضاف أن الامتناع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي من الأمور المهمة للوقايه من امراض القلب وأنه عند شعور المريض بألم أو “كرشه نفس” لابد أن يذهب إلى طبيب القلب أو وحدة الاستقبال في أقرب مستشفي فورا لأن هناك خطأ شائع كبير يحدث عند الشعور بتلك الأعراض عندما تجد المريض يذهب الي طبيب الأمراض الصدري.

وشدد انه عند شعورك بنهجان أو ألم لابد أن تذهب آلى اقرب طبيب واذا وجد الطبيب أن القلب سليم عليك بالذهاب لطبيب أمراض صدرية، وأضاف أن الوقاية من أمراض القلب تعد هي الحل الأمثل لتقليل العبء الاقتصادي الناتج عن المرض ولذلك لابد من زيادة الوعي الصحي والتعريف بعوامل الخطورة.

شباب أطباء القلب

اقرأ المزيد