الخميس, أبريل 18, 2024

اخر الاخبار

اقتصاداتفاق بين روساتوم وكوبا لتنفيذ مشروع إنشاء مركز إشعاعى متعدد الوظائف

اتفاق بين روساتوم وكوبا لتنفيذ مشروع إنشاء مركز إشعاعى متعدد الوظائف

وقع نائب المدير العام لشركة روساتوم للطاقة الذرية، سباسكي والنائب الأول لوزير العلوم والتكنولوجيا والبيئة، خوسيه فيديل سانتانا من الجانب الكوبي، اتفاقية بحضور رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، والرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بيرموديز.

وذلك كجزء من زيارة استغرقت يومين لرئيس الحكومة الروسية إلى جمهورية كوبا؛ في إطار تنفيذ مشروع لإنشاء مركز إشعاعي متعدد الوظائف في كوبا.

هذا وسيتم انشاء المركز الإشعاعي على أساس التقنيات الحديثة التي تقدمها شركة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية، والمورد لها هي شركة روساتوم للرعاية الصحية.

ومن المفترض أن يقوم المركز بمعالجة إشعاعية للمنتجات الزراعية، مما سيزيد من العمر الافتراضي وتحسين الجودة لضمان السوق المحلية والسياحة وزيادة إمكانات التصدير في البلاد.

ويمكن أيضًا استخدام المركز لتعقيم الأجهزة الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات. وإذا تم تنفيذ المشروع بنجاح، فإن الأطراف سوف تستكشف إمكانية إنشاء شبكة من هذه المراكز في كوبا.

هذا وتعد شركة ن هي المسؤولة عن تنفيذ المشروع من الجانب الكوبي. ونيابة عن شركة روساتوم من الجانب الروسي؛ شركة “روساتوم هيليسكا” هي المسؤولة عن التنفيذ.

ويذكر أن  الحكومة الروسية وقعت مع حكومة كوبا اتفاقًا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في 27 سبتمبر 2016.

وفي 15 مايو 2018، تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية (روسيا الاتحادية) ووزارة العلوم والتكنولوجيا والبيئة في جمهورية كوبا بشأن العزم على تطوير شراكة استراتيجية في تطوير وتطبيق تقنيات الإشعاع.

اقرأ المزيد