الخميس, مايو 2, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالمتظاهرون في لبنان برفضون قرارات «الحريرى» الإصلاحية ويطالبون برحيل الحكومة

المتظاهرون في لبنان برفضون قرارات «الحريرى» الإصلاحية ويطالبون برحيل الحكومة

أظهر مقطع فيديو وسط العاصمة اللبنانية بيروت ردة فعل المتظاهرين المتواجدين في وسط ساحة رياض الصلح، وذلك بعد القرارات الإصلاحية التي تلاها رئيس الوزراء سعد الحريري خلال مؤتمر صحفي قبل قليل.

وأفادت وسائل إعلام رفض المتظاهرين التام لما جاء في كلمة الحريري، مؤكدين على تمسكهم بمطالبهم برحيل الحكومة كاملة، وتجاهل المحتجين بشكل تام للخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء واتجاههم للغناء والرقص والهتاف ضد النظام اللبناني.

وكان رئيس الوزراء اللبناني قد أعلن قائمة الاصلاحات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة الائتلافية لنزع فتيل الأزمة، وتتضمن إلغاء ضرائب جديدة وخفض رواتب كبار المسئولين إلى النصف.

يذكر أن مئات الآلاف من المتظاهرين الغاضبين من تدني مستويات المعيشة وزيادة البطالة، قد تدفقوا إلى الشوارع في وسط بيروت ومدن أخرى لليوم الخامس على التوالي من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

واندلعت الاحتجاجات جزئيا بسبب خطة لفرض ضرائب، على المكالمات عبر تطبيق “واتساب” وخدمات المراسلة الأخرى.

وقرر مجلس الوزراء اليوم تجميد الانفاق الاستثماري وتحويل فائض الاموال الى الخزينة، وعدم القيام بأي انفاق استثماري جديد.

كما قرر الغاء وزارة الاعلام في مهلة اقصاها نهاية الشهر القادم، والبدء باشراك القطاع الخاص في شركتي الخلوي وتعزيز الحماية الاجتماعية.

ومن القرارات التي أقرها المجلس في جلسة اليوم، الطلب من المرافق العامة والمؤسسات الملحقة تحويل فائض أموالها الى الخزينة شهرياً، وتكليف وزارة المال القيام بجردة  لكل العقارات المملوكة من الدولة وتقديم اقتراح للاستفادة منها في خلال 3 أشهر.

وكلّف المجلس وزير الدولة لشؤون مجلس النواب متابعة اقرار قانون التقاعد والحماية الاجتماعية وتقديم تقرير شهري بمساره الى مجلس الوزراء.

اقرأ المزيد