وقعت «الـسـويـدى إلـيكـتـريك»، الشركة الرائدة في تقديم حلول الطاقة والبنية التحتية المتكاملة في أفريقيا والشرق الأوسط، بمدينة جـوبـا عاصمة جنوب السودان، عقداً مع وزارة الطاقة والسدود لتنفيذ مشروع مزدوج لتوليد كهرباء.

وذلك من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية مع تخزين الطاقة في بطاريات، بقيمة 45 مليون دولار تقريباً. وسيتم تنفيذ المشروع على مساحة 250 ألف متر مربع بالقرب من ريف “نيسيتي”، حوالي 20 كم من جـوبـا.

ويبدأ الإنتاج خلال العام التالي 2020؛ ويتكون المشروع من محطة توليد طاقة شمسية فوتوفولطية بقدرة 20 ميجاوات (قصوى)، نظام لتخزين الطاقة في بطاريات بسعة 35 ميجاوات.ساعة، ومركز تدريب يخدم ولاية جوبي وكل مقاطعة إكواتوريا.

ويشمل نطاق أعمال «السـويـدي إليـكـتـريـك» التصميم والتوريد والتركيب لكامل أعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح على أن يتم التشغيل خلال 12 شهر من تاريخ بدء الأعمال.

ويعد المشروع هو الأول من نوعه من حيث الحجم وتركيبة التمويل المقدم من البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد لهذه الدولة الطموحة الغنية بالنفط والتي تمتاز بمقومات إقتصادية واعدة.

وسوف تسهم 29 مليون كيلو.وات.ساعة سنوياً ينتجها المشروع في توفير طاقة نظيفة لما يزيد عن 58 ألف منزل في جنوب السودان.

كما سيمنع أكثر من 12 ألف طن من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً؛ كما سيساهم المشروع بفاعلية في توفير الكهرباء للعاصمة ولكامل المقاطعة الواقعة فيها.

وقال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك: “إنه إمتيازٌ لنا أن يتم إختيارنا من قبل حكومة جمهورية جنوب السودان لتنفيذ هذا المشروع الذي سيكون واحداً من أكبر المشروعات في أفريقيا لتخزين الطاقة الشمسية الفوتوفولطية في بطاريات”.

وأضاف “دور البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد كان أساسياً في إتمام التعاقد وهو ما سيساعد جنوب السودان في الإستفادة من المصادر الهائلة للطاقة المتجددة لديها بما يحقق لها فائدة كبيرة إقتصادياً وإجتماعياً وبيئياً”.

وتابع “ونحن في شركة الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك على قناعة أن توفير مصادر يمكن الإعتماد عليها للكهرباء والمياه هي الأساس في التنمية الإقتصادية”.

وقال “ولذلك فإننا نتعهد بتوظيف كل إمكاناتنا عالمياً في تأمين الإستفادة القصوى من كافة مقومات جمهورية جنوب السودان لخدمة الدولة ومواطنيها، وهو ما سنعمل عليه أيضاً في كافة الدول التي نتواجد بها”.

اترك تعليق