الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تقاريرمساعد رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية يزور الهيئة العربية للتصنيع

مساعد رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية يزور الهيئة العربية للتصنيع

استقبل الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الكسي كاليمبي مساعد رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية للإشراف علي البنية التحتية وجون إنسانة نائب هيئة التعدين.

وتأتي تلك الزيارة في ظل إستراتيجية الدولة للإنفتاح علي إفريقيا وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل لتحقيق آمال وطموحات شعوبنا الإفريقية.

وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال الصناعات الدفاعية والأمنية المختلفة وأساليب تدعيمها والإستفادة من الإمكانيات المتطورة بالهيئة لتلبية إحتياجات المشروعات التنموية بجمهورية الكونغو الديموقراطية الشقيقة.

وأكد الكسي كاليمبي حرص بلاده تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مصر كدولة رائدة بالقارة الإفريقية ورئاستها للإتحاد الإفريقي, مشيدا بالنهضة التنموية التي تشهدها مصر وخطواتها غير المسبوقة للتحول للإقتصاد الرقمي، كما أثني علي مُبادرة الرئيس السيسي لدعم الشراكة المصرية الإفريقية في كافة المجالات التنموية.

وأشاد كاليمبي بالدور الإيجابي لهيئة التصنيع وبصماتها البراقة في العديد من المشروعات التنموية والإستراتيجية الهامة بالقارة الإفريقية, مشيرا الى تطلع بلاده لمشاركة العربية للتصنيع في مشروعات التنمية بالكونغو الديموقراطية خاصة في مجالات الصناعات الدفاعية والعربات المدرعة ومجالات الإتصالات والإلكترونيات والتابلت والتحول الرقمي والطاقة المتجددة ومحطات تنقية مياه الشرب والصرف الصحي ومشروعات النقل الكهربائي الذكي والسكك الحديدية والسيارات واللمبات الليد ومجال ترشيد المياه والطاقة والأثاث المكتبي وغيرها من مجالات التنمية الشاملة.

وأضاف أنه تم دراسة فتح سوق للمنتجات المصرية بدولة الكونغو الديموقراطية وخاصة منتجات الهيئة العربية للتصنيع المتميزة في شتي المجالات التنموية كخطوة هامة في طريق التعاون البناء بين دول القارة.

ومن جانبه, أشار الفريق التراس إلى أن تلك الزيارة بهذا الزخم تعكس عمق الروابط بين مصر وكافة دول إفريقيا, وذلك إنطلاقا من ثوابت السياسة الخارجية المصرية التي تحرص علي أهمية مد جسور التقارب والتعاون بين دول القارة وإعادة الدفء في العديد من المجالات علي نحو يلبي التطلعات لشعوب القارة الإفريقية, فضلا عن دعم ركائز الأمن والإستقرار للقارة الإفريقية.

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة إمكانياتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لخدمة قارتنا الإفريقية, مشيرا إلى بحث المُشاركة في مشروعات التنمية وتلبية إحتياجات أشقائنا بدولة الكونغو الديموقراطية, خاصة في ظل تشكيل تحالف مصري من الهيئة وبعض الشركات الوطنية والعالمية للعمل علي نقل التجربة التنموية المصرية لكافة أرجاء قارتنا السمراء.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق ايضا على المشاركة في مشروعات البنية التحتية ومجالات التنمية الشاملة والتحول للإقتصاد الرقمي وتبادل الزيارات وتشكيل لجنة فنية لدراسة الإمكانيات المتاحة والإحتياجات ووضع خطط زمنية للتنفيذ , مُشددا علي أهمية التدريب في مجالات متعددة وتأهيل الكوادر الفنية بجمهورية الكونغو الديموقراطية بمصانع هيئة التصنيع.

وعقب إنتهاء المباحثات المشتركة, قام الفريق التراس ومساعد رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية بتفقد معرضا لمُنتجات الهيئة الدفاعية والمدنية.

وقد أشاد كاليمبي بمجهودات الهيئة لتعميق التصنيع المحلي، مشيرا أنه يتمني أن تثمر تلك الزيارة عن تعاون بناء وتكاملا تكنولوجيا بين الكونغو والعقول والخبرات المصرية بالعربية للتصنيع في كافة المجالات للتغلب علي التحديات المشتركة التي تواجه دول القارة الإفريقية.

الفريق التراس و الكسي كاليمبي

اقرأ المزيد