الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزارة الرى توضح حقيقة ما تم بالجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن

وزارة الرى توضح حقيقة ما تم بالجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن

أصدرت اليوم وزارة الرى بيانا قالت فيه أكد فيه عدم صحة المعلومات التي نشرتها بعض المواقع المغرضة عن الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن والبيان الختامي الصادر عن الاجتماع والذي تناول العديد من النقاط الهامة.

وأفادت إنه تم الحديث عن كميات المياه المراد تخزينها وسنوات الملء عبر الإشارة إلى أن الملء سيكون طبقا لهيدرولوجية النهر بمعنى أن تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة إلى أخرى، وهذا المفهوم لا يعتمد على عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت إنما اعتمادا على هيدرولوجية النهر وحالة الفيضان.

وأوضحت الوزارة أن البيان تناول مرحلة الملء الأولى فى وقت سريع، وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة مما يحقق الهدف الأساسى للسد دون تاثير جسيم على دول المصب للمساهمة فى توفير الطاقة للشعب الاثيوبى.

وأكدت أنه تم التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف والجفاف الممتد، وتلتزم أثيوبيا بإجراءات لتخفيف النتائج المترتبة على ذلك وسيتم استكمال التفاصيل فى هذا الإطار فى مشاورات  الأسبوعين القادمين. 

وهناك نقاط عديدة وهامة سيتم استكمال التباحث الفنى والقانونى حولها عبر إطار زمنى محدد خلال الأسبوعين المقبلين ينتهى باجتماع واشنطن أواخر شهر يناير الجاري.

ومن أهمها التعاون فى قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التى سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة، وكذلك آلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات فى كمية الفيضان من عام لآخر أو من فترة لأخرى، وسيتم أيضا تدقيق التفاصيل فى كل الأطر التى تم التوافق عليها.

يذكر أن الاجتماع القادم يمثل أهمية كبرى للتوافق حول كافة الأمور المعلقة والوصول إلى اتفاق شامل. 

ونفت وزارة الموارد المائية ما ورد ببعض التقارير الصحفية المغرضة التى أشاعت الكثير من اللغط، عبر الإشارة إلى ضغوط كبيرة على مصر  للتنازل عن بعض مطالبها، وهو الأمر المخالف للحقيقة.

وقالت الوزارة إن الشاهد على ذلك هو ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماعات، والذى يشير إلى أسس تتفق فى منطوقها وفلسفتها وجوهرها مع المقترحات المصرية.

اقرأ المزيد