استعرض محمد علي حسن، العضو اامنندب لشركة أمريكانا مصر قطاع المطاعم، التاريخ الحافل بالمبادرات المجتمعية التي قامت به الشركة والذي يمتد على مدار 30 عاما.

جاء ذلك خلال المؤتمر اامؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة أمريكانا اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لافتتاح أولى أولى فروع كنتاكي الذي يعمل بطاقم من الشباب ذوي القدرات الخاصة.

وحضره كلاً مي القناوي رئيس قطاع الاتصالات بمجموعة أمريكانا بالإضافة إلي عدد من مسئولي وقيادات الشركة.

وأكد محمد علي اهتمام أمريكانا بالمساهمة في تقديم نموذجاً خاصاً للتعليم والمساهمة في دعم كافة مراحله وذلك عبر تقديمها العديد من المبادرات بالشراكة مع الوزارات المعنية والمجتمع المدني حيث قامت أمريكانا ضمن مبادراتها المجتمعية بإنشاء منهج تعليمي متخصص في إدارة وتشغيل المطاعم يتبع نظام 2+2+3 بالتعاون مع الشريك التعليمي الدولي المتخصص “City&Guilds” وذلك لتأهيل عدد 2000 طالب بالتعليم الفندقي – تخصص مطاعم لسد احتياجات سوق العمل.

ومن جانبها أكدت مي القناوي، أن الشركة تمتلك رؤية وفلسفة خاصة للمسئولية المجتمعية تمتد علي مدار أكثر من 30 عاماً استطاعت خلالها تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية الطموحة التي ساهمت في تحسين المستوي المعيشي، الفكري، الثقافي، التعليمي والصحي للكثير من الشباب المصري الطموح، حيث تستهدف الشركة بناء قدرات الشباب حتى يتسنى لهم تحقيق اهدافهم والاعتماد على أنفسهم.

أما بالنسبة لمبادرات أمريكانا لدعم الشباب من ذوي القدرات الخاصة وتمكينهم من الحصول علي فرصة عمل لائقة، أعربت القناوي عن فخرها واعتزازها بمرور 25 عام علي افتتاح أولي فروع كنتاكي الذي يعمل بطاقم من الشباب ذوي القدرات الخاصة، مؤكده ان أمريكانا كان لها السبق في دعم هؤلاء الشباب والمساهمة في توفير حياة كريمة لهم.

فيما قال العضو المنتدب لشركة أمريكانا مصر- قطاع المطاعم” تستهدف أمريكانا من خلال هذا البرنامج الطلاب الحاصلين علي الشهادة الاعدادية بالتعليم الفندقي تخصص مطاعم من الأسر الأكثر احتياجا للمساهمة في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لهم، والمساهمة في توفير الأيدي العاملة ذو الكفاءة العالية اللازمة لسد عجز احتياجات السوق خاصة في مجال المطاعم”.

وأضاف “ان هذا البرنامج يتم تنفيذه علي ثلاثة مراحل تبدأ بانشاء مدرستين مع امكانية اضافة مدارس اخري دون الحاجه إلي توقيع اتفاقية اخري وتقتصر الدراسة بالمدارس علي تخصص المطاعم، التي تمنح الطالب عند نجاحه بنهايتها دبلوم فوق متوسط بنظام التعليم التبادلي من كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان وكذلك أحدي شهاداتCity Guilds، المرحلة الثالثة والتي يمنح بنهايتها الطالب درجة البكالوريوس في إدارة وتشغيل المطاعم بنظام التعليم التبادلي من كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان و دبلومة Guilds level 4 Hospitality management وتستهدف أمريكانا تجديد توقيعها مع جامعة حلوان بالإضافة الي التوقيع مع جامعتين جديدتين لتطبيق نظام التعليم التبادلي معهم”.

هذا وتسعى أمريكانا دائما للاستثمار في الشباب وتنمية قدراتهم حيث كانت من أوائل الشركات التي تعاونت مع وزارة التربية والتعليم في مجال التدريب من أجل التشغيل وأطلقت مبادرة رائدة في تخصص مطاعم الخدمة السريعة.

كما تعاونت أمريكانا كذلك مع وزارة التعليم العالي حيث قامت بتطوير نماذج لبرامج البكالوريوس المتخصص وبلغ عدد المستفيدين من هذه البرامج حوالي 30 ألف حتي الآن.

وقامت أمريكانا أيضا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير  في مبادرة أخرى حققت العديد من النجاحات حيث تم افتتاح مدرسة الشهيد النقيب أحمد تعلب بمدينة نصر كما سيتم إفتتاح مدرسة النزهة الجديدة الثانوية الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال إدارة وتشغيل المطاعم والتي تستهدف أمريكانا منهم إعداد نحو 2000خريج ليكونوا مؤهلين للعمل بالسوق المحلي والدولي علي مدار 10 سنوات هي مدة الاتفاق.

فضلاً عن إعداد وتأهيل المعلمين وفق أحدث النظم والمعايير عبر عدة تدريبات معتمدة وعلي أيدي خبراء من داخل وخارج مصر وساهمت أمريكانا بدورها في توفير تدريبات عملية للطلاب بالمطاعم التابعة لها لتطبيق الجانب العملي.

وانفردت أمريكانا برؤيتها ومبادرتها تجاه دعم وتأهيل الشباب ذوي القدرات الخاصة، كجزء من مسئوليتها المجتمعية، والتي بدأتها منذ أكثر من 25 سنه بافتتاح أولي فروع كنتاكي عام 1994 والذي يعمل بطاقم كامل من الشباب ذوي القدرات الخاصة ليكون أول فرع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي لاقي نجاحاً وإقبالاً كبيراً.

ومع النجاح الكبير الذي تحقق وإيمانـاً من أمريكانا بقدرات هؤلاء الشباب، قامت الشركة بافتتاح فرع كنتاكي الثاني بمحافظة الإسكندرية ليكون بذلك أولي فروع أمريكانا خارج القاهرة يعمل بطاقم كامل من شباب ذوي القدرات الخاصة، وعام 2012 تم افتتاح فرع روكسي بمنطقة مصر الجديدة كما شهد عام 2014 افتتاح فرع الشيخ زايد بعمالة 100% من شباب المحافظات.

ويعمل حاليا ما يقرب من 70 شاب وشابه بهذه الفروع الأربعة وتستهدف أمريكانا التوسع في افتتاح فروع اخري وزيادة الفرص الوظيفية خلال 2020.

اترك تعليق