الأحد, مايو 12, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةجوتيريش يشيد بالإنجازات التى تحققت خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى

جوتيريش يشيد بالإنجازات التى تحققت خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى

أشاد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالرئيس عبد الفتاح السيسي، لما قدمه خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي وللإنجازات التي تحققت لصالح القارة الأفريقية على مدى السنة الماضية.
كما أشاد جوتيريش بمكانة مصر المتميزة في منظومة العمل الدولى، معرباً عن تقديره للتعاون الممتد بين مصر والأمم المتحدة، والمشاركة المصرية الفعالة فى مختلف أنشطة المنظمة.
وسلّم الرئيس السيسي، رئاسة الاتحاد الأفريقي، إلى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بعد انتهاء مدة تولي مصر رئاستها، والتي بدأت منذ فبراير 2019، اهتم خلالها السيسي بزيادة تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية.
وشهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، انعقاد القمة الأفريقية العادية الـ33، تحت شعار ”إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا“، والتي شارك فيها عدد من زعماء ورؤساء حكومات ومسؤولي 55 دولة أفريقية، بجانب عدد من الشخصيات الدولية البارزة.
واستعرض السيسي خلال القمة الإنجازات التي حققتها مصر للاتحاد الأفريقي طوال العام الماضي، وما تم من زيارات واجتماعات أفريقية سواء في مصر أو في دول القارة، مؤكدا أن مصر لمست عن قرب، حجم التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، وحجم الفرص الواعدة لتحقيق التقدم والتنمية.
وقال  إن مصر شرفت بتولي مسؤولية الاتحاد الأفريقي على مدار العام الماضي، حيث تسارعت خلاله خطى أفريقيا بكل قوة وثبات، وكان للتعاون الصادق والإدارة القوية أبلغ الأثر لتحقيق ما يبلى من طموحات للقارة الأفريقية على صعيد العمل المشترك.
وأضاف ”لا يخفى عليكم أن فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي اتسمت بالزخم الشديد على جميع المستويات وفي مختلف المجالات، في إطار حرص مصر على الاطلاع بمسؤوليتها بكل صدق وأمانة في المحافل الإقليمية والقارية كافة“.
وقدّم الرئيس المصري، التهنئة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، لحصوله على جائزة نوبل للسلام، مقدما التحية والتقدير إلى شعوب القارة الأفريقية.

كما توجه جوتيريش بالتهنئة للرئيس على الجهود الحثيثة والنشاط المكثف خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مشيداً بما شهدته من نقلة نوعية في اتجاه تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد والأمم المتحدة.
وأعرب عن حرص الأمم المتحدة على تعزيز ودعم التعاون مع مصر لإرساء أسس السلام والاستقرار والتنمية على المستوى الإقليمى، لا سيما فى ضوء دور مصر المحوري فى أفريقيا والشرق الأوسط.
وأيضا دعمها المستمر لمبادرات إصلاح الأمم المتحدة في مختلف المسارات، إلى جانب المساهمة المصرية الكبيرة فى عمليات حفظ السلام الأممية.

اقرأ المزيد