تنفق أوساط السينما أكثر من 100 مليون دولار سنويا للترويج للأفلام المرشحة للأوسكار.. وتوزع يوم غد الأحد في لوس أنجليس جوائز الحفلة الثانية والتسعين للأوسكار.

ويقدر أن العمل الفائز بجائزة أفضل فيلم تزيد إيراداته بشكل وسطي بحوالي 15 مليون دولار فيما يرتفع أجر الفائزين بجائزة أفضل ممثل أو ممثلة بنسبة 20% لفيلمها المقبل.

وتبقى مدينة لوس أنجليس الرابح الأكبر مع إيرادات اقتصادية بحدود 130 مليون دولار.

وتقدر الكلفة الإجمالية للحفلة بحوالي 44 مليون دولار من بينها 24700 دولار للسجادة الحمراء فقط.

وتبلغ مساحة السجادة أكثر من 1500 متر مربع وتحتاج إلى 900 ساعة عمل وفريق مؤلف من 18 شخصا لمدها.

وبالنسبىة للتمثال الذي توزعه الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما، والتي أطلقت عليه اسم ”أوسكار“ رسميا في العام 1939، فهو مصنوع من البرونز الخالص المطلي بالذهب من عيار 24 قيراطا، ويبلغ ارتفاعه 34 سم ووزنه 3,8 كجم.

وقد وزع أكثر من 3140 تمثالا صغيرا مذهبا على الفائزين منذ العام 1929.

والتمثال عبارة عن فارس يحمل سيفا واقفا على بكرة فيلم تشير أغصانه الخمسة إلى المهن الخمس الرئيسية التي كانت تضمها الأكاديمية في بداياتها، أي الممثلون والمخرجون والمنتجون والتقنيون وكتاب السيناريو.

ويقدر موقع ”واليتهاب“ كلفة التمثال بحوالي 400 دولار.

وتحمل ميريل ستريب الرقم القياسي لأكبر عدد من الترشيحات في صفوف الممثلين مع 21 ترشيحا، وفي فئة الرجال فقط، يحمل جاك نيكلسون الرقم القياسي مع 12 ترشيحا، وقد فاز كل منهما بجائزتي أوسكار في دور رئيسي وجائزة أخرى في دور ثانوي.

أما حامل الرقم القياسي للفوز في كل الفئات مجتمعة فهو والت ديزني الذي نال 22 جائزة أوسكار إضافة إلى أربع جوائز فخرية.

وعلى صعيد الممثلين تحمل كاثرين هيبورن الرقم القياسي للفوز بنيلها أربع جوائز، لكن دانييل داي لويس يبقى الوحيد بين الممثلين الذي فاز بجائزة أوسكار ثلاث مرات في دور رئيسي.

– مبتدئون –

ويبقى أصغر الفائزين على الإطلاق، تشيرلي تمبل التي نالت جائزة العام 1935 وهي في سن السادسة، إلا أن الممثلة الطفلة اكتفت بجائزة فخرية صغيرة موجهة للأطفال.

في العام 1974، كانت تايتم أونيل في العاشرة عندما فازت بجائزة أوسكار ”فعلية“ كأفضل ممثلة في دور ثانوي في فيلم ”بايبر مون“ لبيتر بوغدانوفيتش.

في المقابل، اضطر كريستوفر بلامر إلى الانتظار حتى سن الثانية والثمانين للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي في فيلم ”بيغنرز“.

ظ

ظظ

اترك تعليق