أظهرت شركة إعمار العقارية EMAAR، أداءً اتسم بالمرونة خلال السنة المالية 2019، وذلك بتحقيقها صافي أرباح بلغ 6.200 مليار درهم إماراتي (1.688 مليار دولار)، مقارنةً بالسنة المالية 2018 التي حققّت فيها أرباحاً صافية بلغت 1.671 مليار دولار.

كما سجّلت إعمار إيرادات بلغت 24.586 مليار درهم (6.694 مليار دولار) خلال العام 2019.

وحافظت “إعمار” على أدائها الإيجابي في العام 2019، حيث سجّلت مبيعات عقارية في دبي بقيمة 4.070 مليار دولار.

وقد جاء هذا الأداء نتيجة الاستثمار المتواصل في وضع حلول ومبادرات جديدة ومتنوعة  تهدف إلى توفير أفضل الخدمات لعملاء الشركة، إضافةً إلى اهتمام المستثمرين الأجانب بالمشاريع السكنية والتجارية، ودخول مشترين جدد لسوق الوحدات السكنية في دولة الإمارات.

وقال محمد العبّار، رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية وإعمار للتطوير: “اتسم أداء إعمار خلال العام 2019 بالمرونة، مع إستمرار النمو في ظل التحديات الحالية التي يشهدها السوق. والنجاح الذي شهدته في مبيعاتها هو دليلٌ على جودة منتجاتها وتميز الأشخاص الذين يقفون وراءها. ومع بداية كل عام، نضع لأنفسنا أهدافاً أكثر طموحاً من العام السابق في كافة المجالات التي نعمل بها لضمان الحفاظ على مستويات الثقة التي أرتبط بها أسم الشركة”.

 وأضاف “من أهم أولوياتنا استقطاب أفضل المواهب للإستمرار في تحقيق أهداف الشركة. كما يعمل فريق الإدارة بجهد كبير ومستمر على تعزيز مستويات خدمة وسعادة العملاء بالإضافة إلى تحقيق نتائج متميزة للمساهمين. كما نقوم أيضاً بتطبيق عدد من المبادرات الرقمية الجديدة التي ستضيف قيمة كبيرة للعملاء من خلال تطوير منتجات وخدمات الشركة”.

 وقد قامت “إعمار” بتسليم أكثر من 63.000 وحدة سكنية في دبي والأسواق الدولية حتى اليوم. ويجري العمل حالياً على تطوير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية في دولة الإمارات، وأكثر من 14 ألف وحدة في الأسواق الدولية. بلغت إجمالي قيمة المبيعات المتراكمة للوحدات قيد الإنجاز 12.468 مليار دولار، تبلغ حصة السوق المحلية منها 9.185 مليار دولار ، سيتم احتساب إيراداتها خلال السنوات القادمة.

إعمار للتطوير

حققت “إعمار للتطوير” المسجلة في سوق دبي المالي تحت الرمز EMAARDEV خلال العام 2019 أرباحاً صافية بلغت 735 مليون دولار وإيرادات قدرها 3.470 مليار دولار.

وأطلقت “إعمار للتطوير” خلال العام الماضي، 22 مشروعاً جديداً في مختلف وجهاتها بدبي، وباعت 70% من الوحدات التي أطلقتها في 2019، وهذا ما يؤكد وجود علاقة راسخة بين العملاء وعلامة “إعمار” التجارية التي تتمتع بقيمةٍ كبيرة بالنسبة لهم.

كما أطلقت ثلاثة مجمّعات سكنية جديدة في العام 2019، وهي “المرابع العربية 3″، و”ميناء راشد”، و”ذا فالي”، وهي المشروعات التي شهدت عمليات بيع سريعة، لتؤكد بذلك الطلب المتنامي على المجمّعات السكنية والمنازل العائلية.

وشملت المشروعات التي أطلقتها الشركة في العام 2019: “ذا بالاس”، و”بيشور”، و”كريك إيدج” في خور دبي؛ و”شمس”، و”جوي”، و”ربيع” في المرابع العربية 3؛ و”جراند بلو”، و”ساوث بيتش – بيوت العطلات” في “إعمار بيتشفرونت”، إلى جانب “جرين فيو”، و”بارك سايد” في مجمّع “إعمار الجنوب”. إضافة إلى ذلك، فقد أطلقت “إعمار للتطوير” عدداً من المشروعات في مجمّعات “دبي هيلز استيت”، و”ميناء راشد”، و”ذا فالي”.

إعمار الدوليّة

سجلت عمليات إعمار الدولية نمواً بنسبة 43% في الإيرادات التي وصلت إلى 1.198 مليون دولار في العام 2019، مقارنةً بـ 839 مليون دولار في العام 2018. ويعود ذلك إلى حدٍ كبير إلى عملياتها في كل من مصر والهند. وتمثّل عمليات “إعمار الدولية” 18% من إجمالي إيرادات المجموعة.

وفي العام 2019، حصلت شركة إعمار مصر على قطعة أرضٍ تبلغ مساحتها 500 فدان في مدينة الشيخ زايد، لإنشاء مجمّع متعدد الاستخدامات، والذي سيشكل إضافةً كبيرةً إلى محفظة إعمار العقارية وتوسّعها في غرب القاهرة.

إعمار مولز والشركات الأخرى ضمن المجموعة

سجلت إعمار مولز، المسجلة في سوق دبي المالي تحت الرمز EMAARMALLS في العام 2019 نمواً بنسبة 5% في إيراداتها لتصل إلى 1.272 مليار دولار أمريكي، مقارنةً بـ 1.210 مليار دولار في العام 2018. ووصل صافي الربح الإجمالي في العام 2019 إلى 622 مليون دولار مقارنةً بـصافي أرباح العام 2018 البالغة 607 مليون دولار.

وحافظت معدلات الإشغال في أصول “إعمار مولز”، التي تشمل “دبي مول”، و”دبي مارينا مول”، و”مجمع الذهب والألماس”، و”سوق البحار”، ومراكز التسوّق ضمن المجمعات السكنية، على أدائها القوي الذي وصل إلى 92%، حيث استقبلت هذه الوجهات خلال العام 2019 قرابة 136 مليون زائر، فيما حافظ “دبي مول” على أدائه الاستثنائي باستقباله نحو 84 مليون زائرٍ في العام 2019.

وسجلت نمشي، المنصة الإلكترونية الرائدة المتخصصة في قطاع تجارة الأزياء عبر الإنترنت، والتي استحوذت عليها “إعمار مولز” بالكامل في 2019، إيراداتٍ بلغت 280 مليون دولار أمريكي)، محققةً بذلك نمواً بنسبة 21% مقارنة بالعام الماضي. ويعود النجاح المستمر الذي تحققه “نمشي” إلى حملة “نوفمبر الأسود” التي حظيت باهتمامٍ كبيرٍ، إضافة إلى النمو الهائل الذي شهدته في سوق السعودية.

كما حققت “إعمار” من أنشطتها في الضيافة والترفيه والتأجير التجاري إلى جانب “إعمار مولز” إيرادات بلغت 7.293 مليار درهم (1.986 مليار دولار أمريكي)، بما يمثّل 30% من إجمالي إيرادات المجموعة. وسجّلت الفنادق التابعة لمجموعة إعمار للضيافة (ومن ضمنها الفنادق التي تتولى إدارتها) في دبي معدلات إشغال بلغت 80%، ما يفوق المتوسط العام في قطاع الفنادق.

وواصلت “إعمار” تحقيق إنجازات كبيرة على مستوى القطاع، حيث تعد أفضل مطور عقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقاً لتصنيف مؤسسة “يو جوڤ” لأفضل العلامات التجارية وأكثرها موثوقية في الإمارات للعام 2019، بعد أن حصدت صدارة قائمة الشركات العقارية، فضلاً عن أنها احتلت المرتبة الـ 20 عالمياً في قائمة مجلة فوربس الأمريكية للشركات الأكثر احتراماً على مستوى العالم خلال العام الماضي.

كما احتلت إعمار المرتبة الـ14 عالمياً ضمن قائمة أقوى العلامات التجارية في قطاع العقارات على مستوى العالم في العام 2019، بقيمة تقدّر بنحو 2.7 مليار دولار، وفقاً لمؤسسة “براند فاينانس” المتخصصة في تصنيف العلامات التجارية حول العالم. كما تمتلك “إعمار” ما يزيد عن 1.7 مليار قدم مربعة من الأراضي في الأسواق الرئيسية.

اترك تعليق