الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةلوكاشينكو: مصر دولة صديقة وشريكا تجاريا واقتصاديا هاما لبيلاروسيا بالشرق الأوسط

لوكاشينكو: مصر دولة صديقة وشريكا تجاريا واقتصاديا هاما لبيلاروسيا بالشرق الأوسط

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي شهد اليوم، جلسة مباحثات منفردة مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين وتناولت مجمل العلاقات الثنائية.

وأكد لوكاشينكو، أن العلاقات البيلاروسية المصرية شهدت تطورات كبيرة فى السنوات الأخيرة وتم تحقيق كثير من الإنجازات والنتائج الهامة فى ضوء العلاقة الخاصة التى نشأت مع الرئيس السيسى والزيارات المكثفة التى تمت على أعلى مستوى خلال السنوات الماضية.

وخلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسى فى قصر الاتحادية، قاللوكاشينكو إن بيلاروسيا تعتبر مصر دولة صديقة وشريكا تجاريا واقتصاديا مهما فى منطقة الشرق الأوسط.

وأفاد رئيس بيلاروسيا بأن هناك فرصا كثيرة مفيدة للجانبين نركز على تعزيز التعاون التجارى والإنتاجى مع مصر بما فى ذلك المشروعات المشتركة فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية والإنسانية .

وأوضح أن المشروعات الحالية الواعدة مثل الإنتاج المشترك لمصنع شاحنات مينسك وجرارات مصنع بوبرويسك أغروماش للمعدات الزراعية والرافعات لمصنع أمكودور وصوامع الحبوب ومحركات مصنع مينسك مما يؤكد مشاركة بيلاروسيا بشكل مباشر فى عمليات التصنيع فى مصر.

وأضاف لوكاشينكو أنه تم التوقيع على عدد من المذكرات والاتفاقيات لتعزيز التعاون وأنه بفضل الجهود المشتركة سوف ننقل التعاون، معبرًا عن سعادته عن استقبال الرئيس فى بيلاروسيا.

وقد شهد الرئيس السيسى ورئيس بيلاروسيا عقب مباحثاتهما، مراسم التوقيع على 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وركزت مذكرة تفاهم الاولى على إنشاء لجنة رفيعة المستوى للحوار السياسى بين البلدين، ووقعها وزير الخارجية سامح شكرى، ونظيره البيلاروسى.

كما وقع الجانبان البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال التعليم العالمى وما بعد الجامعى، ومذكرة تفاهم مشتركة ثانية بين البنك المركزى المصرى بالبلدين، وقعها جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى ونظيره البيلاروسى.
ووقعت مصر وبيلاروسيا ايضا اتفاقية للتعاون والدعم المتبادل فى مجال الجمارك.

اقرأ المزيد