الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

عاجلالأمم المتحدة ترصد نزوح 900 ألف شخص جراء المعارك في شمال غرب...

الأمم المتحدة ترصد نزوح 900 ألف شخص جراء المعارك في شمال غرب سوريا

أعرب صندوق الأمم المتحدة للسكان عن القلق الشديد إزاء الحالة الإنسانية الراهنة التي تتكشف في شمال غرب سوريا، حيث تصاعدت الأعمال العدائية ليترتب عنها مزيد من النزوح الجماعي والأضرار التى لحقت بالمرافق المدنية.

ويقدر عدد النازحين حتى الآن بحوالي 900 ألف شخص، 80% منهم من النساء والأطفال.

 وقد تأثرت عمليات الصندوق في شمال غرب سوريا بشكل كبير نتيجة للقتال الدائر، فمنذ ديسمبر 2019، اضطر صندوق الأمم المتحدة للسكان لإغلاق 7 منشآت لتقديم الخدمات لنحو 13 ألف شخص.

وفي الأسابيع الثلاثة الماضية وحدها، اضطر مركزان صحيان وعيادتان متنقلتان، تخدم حوالي 6000 شخص كل شهر، إلى التوقف عن العمل، في حين تم تعليق عمل ثلاثة أماكن آمنة للنساء والفتيات توفر خدمات منقذة للحياة بالمنطقة.

وتتحمل النساء والفتيات في سوريا وطأة هذه الأزمة، حيث توجد اضطرابات في الرعاية الصحية الإنجابية الجيدة وتزايد خطر العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتحدثت النساء والفتيات في سوريا مراراً وتكراراً أنهن نادراً ما يشعرن بالأمان بسبب خطر العنف القائم على النوع الاجتماعي، مع التأكيد على ضرورة تقديم خدمات متسقة وعالية الجودة للناجين.

ونتيجة لعمليات النزوح هذه، يعيش الأشخاص المحتاجون في أماكن غير آمنة، سواء في الخيام أو في الأماكن المفتوحة، وفي بعض الحالات يعيش ما بين 20 إلى 30 شخصًا معًا في مبانٍ غير مكتملة، مما يخلق مخاوف بشأن الخصوصية والحماية للنساء والفتيات وقد تم الإبلاغ عن عدد من حوادث الاغتصاب.

واعتبر صندوق الأمم المتحدة للسكان هذه المعاناة بأنها لم تعد مقبولة ويجب أن يتوقف استهداف السكان المدنيين. وعلى جميع الأطراف احترام القانون الإنساني الدولي.

ويجب حماية المدنيين والمرافق المدنية من جميع أشكال العنف في جميع الأوقات، ويجب أن تسمح جميع الأطراف بالوصول الحر والآمن إلى المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية.

 

اقرأ المزيد