ذكرت اليوم وسائل إعلام عبرية، أن طاقم خبراء أمريكيا غادر واشنطن في طريقه إلى تل أبيب بهدف ترسيم خرائط الضفة الغربية.

وذلك في إطار تنفيذ بنود خطة السلام الأمريكية، أو ما تعرف بـ“صفقة القرن“ التي كشف عنها النقاب أواخر يناير الماضي.

وكشفت القناة 12 العبرية أن مهمة الوفد تأتي كجزء من ”تحريك صفقة القرن“.. ويضم الوفد السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ومستشار الرئيس ترامب أرييه لايتستون، ومسؤول الملف الإسرائيلي الفلسطيني بمجلس الأمن القومي الأمريكي سكوت لايث.

وحذرت الولايات المتحدة، في وقت سابق من الشهر الجاري، من القيام بخطوات أحادية الجانب في الضفة الغربية، لاسيما الإعلان عن ضم مناطق في الضفة للسيادة الإسرائيلية، وعلى رأسها غور الأردن وشمال البحر الميت وكذلك الكتل الاستيطانية الكبرى.

وسوف يلتقي الوفد الأمريكي طاقما إسرائيليا يضم وزير السياحة ياريف لافين، وسفير إسرائيل في واشنطن رون دريمر، ومدير مكتب رئيس الوزراء رونين بيرتس.

ونوهت القناة إلى أن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض التطرق لهذه التفاصيل، لكنه في الوقت نفسه لم يعلن نفيه للأنباء، بينما امتنعت السفارة الأمريكية في إسرائيل عن التعليق.

وكان نتنياهو قد تعهد فور نشر صفقة القرن، بأن ”السيادة الإسرائيلية ستطبق على المناطق المشار إليها في غضون فترة بسيطة“، لكن واشنطن حذرت من ذلك عبر سفيرها، وعبر جاريد كوشنير مستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط وصهره، ليعود نتنياهو ويؤكد أن ترسيم الخرائط الذي يعد المرحلة الأولى لتطبيق الخطة سيستغرق وقتا طويلا.

وأعلن نتنياهو قبل تدخل فريدمان، بدء التحضير لترسيم خرائط ضم المستوطنات والأغوار وشمال البحر الميت بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية، وذلك ضمن المرحلة الأولى لتطبيق الخطة، وذكر أن حكومته بصدد رسم خريطة للأراضي التي ستكون وفقا لخطة ترامب جزءا من دولة إسرائيل.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن ”الخريطة التي نعرفها هي خريطة دولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ولن نتعامل مع خرائط غيرها“.

وأكد على أن خريطة دولة فلسطين هي الخريطة التي يعترف بها العالم وفقا لقرارات الأمم المتحدة، مشددا على أن هذه هي الخريطة الوحيدة التي من شأنها تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، فيما تعني أي خرائط أخرى “استمرار الاحتلال ولا يمكن القبول بها“.

اترك تعليق