الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزراء الخارجية العرب يرفضون أية إجراءات أحادية لأثيوبيا تتعلق بسد النهضة

وزراء الخارجية العرب يرفضون أية إجراءات أحادية لأثيوبيا تتعلق بسد النهضة

أكد اليوم وزراء الخارجية العرب رفضهم المساس بالحقوق التاريخية لمصر والسودان في مياه النيل او الإضرار بمصالحهما.

وشدد الوزراء على أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.
وأكدوا على تضامن الدول الأعضاء مع مصر والسودان في مواجهة المخاطر والتأثيرات والتهديدات المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة دون التوصل لاتفاق عادل ومتوازن مع اثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل السد.
جاء دلك خلال عقد اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء فى دورته العادية 153، برئاسة سلطنة عمان التى تسلمت رئاسة الدورة من العراق.
وشدد الوزراء العرب على رفض أية إجراءات أحادية قد تقدم عليها اثيوبيا بما في ذلك بدء ملء خزان سد النهضة دون التوصل لاتفاق شامل يحكم عملية ملء السد وينظم عمل تشغيله، لما ينطوي عليه ذلك من تهديد مباشر لمصالح مصر والسودان وحقوقهما المائية وبما يمثل خرقا ماديا لاتفاق اعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في 23 مارس 2005.
كما طالبوا بضرورة التزام اثيوبيا بمبادئ القانون الدولي وفِي مقدمتها قاعدة عدم احداث ضرر جسيم بالاستخدامات المالية للدول المتشاطئة للأنهار الدولية، ومبدأ الاستخدام المعقول والمنصفل لمجاري المائية الدولية ومبدأ التعاون ومبدأ الأخطار المسبق والتشاور.
وأكد الوزراء أن مشروع الاتفاق الذي أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولي يعد طرحا شاملا ومتوازنا وعادلا ويحقق مصالح الدول الثلاث المتشاطئة لنهر النيل الازرق ودعوة اثيوبيا للنظر بالموافقة على هذا الاتفاق .
ورحبوا بما ورد في مشروع الاتفاق من إجراءات فعالة لمواجهة فترات الجفاف وغيرها من الحالات الهيدرولوجية التي قد تؤثر على الاستخدامات المائية لمصر والسودان .
وأعرب الوزراء عن استياءهم لتغيب اثيوبيا عن الاجتماع الوزاري الذي عقد بوزارة الخزانة الامريكية يومي 27 و28 فبراير الماضي لما يمثله ذلك من موقف سلبي وغير بناء يعرق الجهود الدولية الرامية للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول قواعد ملء وتشغيل السد.
اقرأ المزيد