الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجيا8 شركات ناشئة تعلن عن دعم المجتمع المصرى

8 شركات ناشئة تعلن عن دعم المجتمع المصرى

في ظل الانتشار العالمي المقلق لوباء COVID-19، تتحرك الشركات الناشئة المصرية بسرعة لإطلاق ابتكارات تكنولوجية جديدة تساعد العملاء والمجتمعات على الخروج من هذه الأزمة الصعبة سواء عبر تعديل خدماتها الحالية أو تقديم أخرى جديدة، إلى جانب توفير خدمات ومنتجات مجانية.

وبينما تقوم الشركات والمؤسسات بتنفيذ خطط العمل من المنزل لموظفيها بشكل تدريجي، وفي ظل إلغاء الفعاليات وإغلاق المنشآت التعليمية في محاولة لاحتواء انتشار الفيروس، تعمل الشركات الناشئة على إيجاد حلول مبتكرة في قطاعات الخدمات، وشراء البقالة، والتوصيل، والطعام، والتعليم، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات لتواجه الموقف.

وهذه بعض أهم ملامح مناخ الأعمال الناشئة في الفترة الحالية:

· Robusta تعلن عن ٥ فائزين في هاكاثون #FlightNotFight

في إطار جهودها لمواجهة التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لانتشار فيروس كورونا، أطلقت الوكالة الرقمية Robusta حركة وهاكاثون تحت عنوان #FlightNotFight، واجتمعت فرق من الشركات الناشئة لإيجاد حلول للمشاكل التي من المتوقع ظهورها.

واعلنت عن 5 فائزين هم؛ تطبيق الرحلات الجماعية بالسيارات (رايح)، وتطبيق المراجعة الطبية الذاتية (هدهد)، وتطبيق الاستشارات عبر الإنترنت VAX، وتطبيق الخطط الصحية اليومية INNOVA، ومنصة التجارة الإلكترونية AntiVirus.

وتقوم فكرة الهاكاثون على عرض الأفكار على الاتحاد الأوروبي لمعرفة كيف يمكن لهذه الأنشطة أن تكون مفيدة في أوقات الأزمة.

· Mumm يبلغ العملاء بدرجة حرارة الطباخ، ويقدم خيار التوصيل بدون تواصل

تقوم  هذه الكافتيريا الرقمية الآن بإبلاغ العملاء بدرجة حرارة الطباخ وعامل التوصيل قبل أن يتم عمل الطلب، وذلك لضمان أن كل من يتولون إعداد وتوصيل الطعام بصحة جيدة وليسوا حاملين للفيروس.

كذلك، فإنها تتيح عدم وجود اتصال فعلي بين عامل التوصيل والعميل، وكذلك أرشدت الشركة عامليها أن يظلوا على بعد مترين من باب المنزل عند تسليم الطعام. أخيراً، تضيف Mumm أكياس تعقيم بكحول 70% مع كل طلب.

وMumm هي خدمة عبر الإنترنت تقوم بربط المطابخ الرقمية للعملاء الجائعين كي تتيح لهم طعاماً نظيفاً وطازجاً من طباخين محترفين أو وصفات منزلية.

· Goodsmart يضمن وجود بقالة تكفي الجميع وبدون تواصل

أعلن تطبيق التسوق المنزلي أنه سوف يتخذ الاحتياطات اللازمة ليضمن راحة عملائه عبر السماح لهم بطلب؛ وحتى 10 قطع من المنتج الواحد. ويهدف ذلك إلى ضمان أن المخزون يغطي احتياجات جميع العملاء. يوفر التطبيق فرصة لطلب البقالة.

ويتم وضع صندوق منعزل بقفل خاص بجانب باب منزل العميل بحيث يمكنه طلب البقالة، والأدوات المكتبية، واللحوم، والمخبوزات، والأدوية.

ويمكن لصاحب المنزل طلب احتياجاته اليومية عبر التطبيق قبل التاسعة مساءً، ليستيقظ في اليوم التالي ويجد المنتجات في الصندوق بجوار الباب محاطةً بأكياس “جِل” تبقي البضائع باردة.

 · Mermaid يقدم خدمات التطهير للمنازل

وهي منصة الإلكترونية التي تربط المنظفين المحترفين ذوي الثقة بالعملاء، تضيف التعقيم المنزلي ومعدات الأمان لخدماتها، ومنها: الأقنعة الطبية، والقفازات، وجل اليدين المصنوع من الكحول.

ويهدف ذلك إلى ضمان أن منازل العملاء معقمة ونظيفة قدر الإمكان، لتحميهم من التهديدات المحتملة للفيروس.

· Youspital يحجب مصروفات زيارات التشخيص المنزلية

وهى منصة للرعاية الصحية الرقمية تقدم خدمات تشخيصية مجانية في منازل العملاء، إلى جانب تقديم فحوصات المناعة. فحوصات المناعة تساعد المستخدمين على تحديد مستويات القصور في بعض الفيتامينات بأنظمتهم المناعية، وإن كان يفضل أن يبقوا في المنزل خلال هذه المرحلة أم لا.

كذلك، خصصت الشركة خطاً ساخناً مجانياً للاستشارات الطبية حول COVID-19. فالمنصة تقدم خدمات الرعاية الصحية بنسبة تخفيض 70% لغير المؤمن عليهم، مع تقديم اختيار الدفع عبر الإنترنت.

·  DXWand تطلق روبوت تخاطب يركز على فيروس كورونا بعنوان (نميسة)

وهي شركة خدمات التخاطب باستخدام الذكاء الاصطناعي أطلقت روبوت تخاطب (تشات بوت) يركز على فيروس كورونا باسم (نميسة)، والذي يجيب على أسئلة الناس حول تهديدات الفيروس، والإجراءات الوقائية وغيرها من التفاصيل عبر فيسبوك ماسنجر. يستقي الروبوت معلوماته من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.

تمتلك DXWand منصة تخاطب بالذكاء الاصطناعي تجري حوارات مع العملاء عبر فيسبوك، وواتساب، والرسائل النصية القصيرة، والصوت، أو الموقع الإلكتروني، ويمكن للروبوت الفهم والرد بكل من اللغة العربية العامية والإنجليزية.

 · Orcas تقدم خدمات تعليمية منزلية وخدمات الأسئلة والأجوبة عبر واتساب

وهو تطبيق للدروس الخصوصية يقدم المساعدة للأمهات في هذه الفترة عبر خدمات التعليم المنزلي، حيث قام التطبيق بإطلاق جروب على واتساب يمكن للطلاب من خلاله توجيه أسئلتهم الخاصة بمواد اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، والحصول على إجابات من المدرسين مجاناً.

كذلك، فإن الشركة أيضاً قامت بإطلاق خدمات التعليم المنزلي على المنصة حيث يتواجد المدرسون مرتين يومياً لشرح مختلف المواد ومراجعة الواجبات المنزلية.

وهذه الخدمة تدعم كل المواد للسنوات الدراسية الابتدائية (من أولى حتى خامسة إبتدائي)، و3 حزم من المواد للمراحل الأكاديمية ما بعد السنة الخامسة. خدمة الدراسات المنزلية ستكون متوفرة مجاناً لأول يومين وبعدها بتخفيض.

· Eventtus تعقد شراكة مع “صورلي” لضمان عدم إلغاء الفعاليات

وهى شركة لإدارة الفعاليات عقدت شراكة مع شركة الإنتاج الإعلامي “صورلي” لتحويل تجربة الفعاليات التي يتم تنظيمها على أرض الواقع إلى تجربة رقمية. بهذه الطريقة، يمكن للجمهور في أي مكان حول العالم أن يحضروا فعاليتك، ويحضروا الجلسات، ويتعرفوا على بعضهم البعض، والمزيد من الخدمات عبر التطبيق.

اقرأ المزيد