نجحت اليوم وزارة البيئة، عبر محمية أبو جالوم فى إنقاذ نسر من نوع جريفون (الاسم العلمي: Gyps fulvus)، ويسمي كذلك  بالنسر الأسمر.
وهو يعد من أكبر الطيور الجارحة.. وكان بحيازة احد المواطنين بالمخالفة للقانون، وذلك بالتعاون مع مجلس المدينة وقسم شرطة دهب بمحافظة جنوب سيناء، وعدد من الجهات المعنية.

وكان قد ورد بلاغ إلى قطاع حماية الطبيعة بالوزارة من أحد المهتمين بالحياة البرية يفيد بحيازة أحد المواطنين بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء لنسر بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994وتعديلاته  للحفاظ على الحياة البرية.
وأيضا بالمخالفة للاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية وخاصة اتفاقية سايتس حيث أن النسر الأسمر مدرج في الملحق الثاني من الاتفاقية.
وفور ورود البلاغ تم التنسيق مع الجهات المعنية والتوجه إلى العنوان المذكور حيث تم العثور على النسر إلا أن المبلغ عنه أكد عدم معرفته بمنع الاتجار فى الكائنات البرية المعرضة للانقراض، وأنه عثر على النسر داخل منزله وكان يرعاه للحفاظ على حياته وأبدى تعاونه حيث تم مصادرة النسر..
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه تم معاينة النسر فور مصادرته والتأكد من سلامته حيث تم نقله إلى محمية أبو جالوم بالتعاون مع جمعية الرفق بالحيوان بدهب.
وإنه يتم حاليا توفير الرعاية المناسبة له وتغذيته وإعادة تأهيله استعدادا لاطلاقه بالبرية في بيئة مناسبة.
وأشادت الوزيرة بدور المجتمع المدنى فى حماية الحياة البرية والإبلاغ عن حيازة النسر بالمخالفة للقانون وهو ما يعكس الوعى بأهمية تلك الثروات الطبيعية وبنجاح برامج الوزارة فى نشر الوعى بأهمية دور المواطن فى حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة و فعالة من أجل  حماية البيئة. 
وطالبت وزارة البيئة، المواطنين بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالإنقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي  والثروات الطبيعية بالإبلاغ  عن محاولات الاتجار غير المشروع أو حيازة  تلك الكائنات.
وذلك عبر الخط الساخن للوزارة 19808 من الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء ما عدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو رقم الواتس اب (01222693333) على مدار 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

اترك تعليق