الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتملائكة الأعمال تبحث آليات جديدة للتخارج من الشركات الناشئة لدعمها فى ظل...

ملائكة الأعمال تبحث آليات جديدة للتخارج من الشركات الناشئة لدعمها فى ظل أزمة كورونا

قامت جمعية ملائكة الأعمال المصرية “ملائكة” بعقد اجتماع افتراضي، وذلك لمناقشة سبل وآليات جديدة لتخارج المستثمرين الملائكة من الشركات الناشئة.

وذلك بما يضمن تشجيعهم على الاستمرار فى ضخ استثمارات بتلك الشركات ودعمها فى ظل أزمة كورونا الحالية.

وتوصلت الجمعية فى لقائها السابق أنه من أجل الحفاظ على الشركات الناشئة ودعمها فى ظل الأزمة الحالية، فإنه لابد من زيادة عدد المستثمرين الملائكة لضخ استثماراتهم بتلك الشركات، وحتى يمكن جذب المزيد منهم، خاصة فى ظل هذه الظروف الصعبة، لابد من البحث عن آليات جديدة تسهل عليهم تخارجهم فيما بعد.

، وحيث أن بنوك الاستثمار لا تتعامل مع الشركات فى مراحلها الصغيرة، و شركات رأس المال المخاطر ما زالت غير مفوضة  لشراء  حصص المستثمرين الحاليين، ظهرت الحاجة إلى وجود نوع جديد من الوسطاء الماليين لدعم تلك الشركات.

وعليه ناقشت الجمعية فى هذا اللقاء تخارج ملائكه الأعمال من استثماراتهم، و كأحد الحلول،  تم طرح فكرة إنشاء بورصة خاصة طبقاً للمادة 26 من قانون سوق المال المعدل، بالتنسيق مع الجهات المختصة لطرح و تداول الشركات  المُمَكِّنة تكنولوجياً بعد إنشائها، .

وذلك لتوفير آلية لتخارج ملائكة الأعمال، مع استعمال البنية التحتية من شركات السمسرة القائمة، بالإضافة إلى الرعاة المسجلين و ذلك لدعم هذا السوق.

وتم الاتفاق على تخصيص الحلقة النقاشية القادمة. عبر خاصية الفيديو كونفرنس لمناقشة هذه الفكرة، ودعوة المتخصصين في هذا الموضوع للتحدث عن سبل تنفيذها.

ومن جانبه قال المهندس سمير العلايلي رئيس جمعية ملائكة: “أثرت أزمة  فيروس كورونا على جميع الأنشطة الاقتصادية بشكل عام، لكن الشركات الناشئة كانت الأكثر تضرراً، ودعمها فى ظل هذه الظروف أولوية بالنسبة لنا، عن طريق تحفيز مزيد من المستثمرين الملائكة للاستثمار بتلك الشركات”.

وتابع “ولكن الآن هناك حالة من القلق والتراجع في أعداد المستثمرين الملائكة بسبب الظروف الحالية فهم لا يعرفون متى وكيف يمكنهم التخارج بعد ذلك، وبالتالي كان لا بد من البحث عن حلول لمعالجة تلك المشكلة، بما يسهل عليهم عمليات التخارج، ويشجعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات”.

 شارك في الاحتماع رشا كمال المدير التنفيذي للجمعية، عمرو رخا مدير شركة إناري كابيتال للوساطة المالية، لؤي الشواربي الرئيس التنفيذي لمكتب الشواربي للمحاماة والاستشارات القانونية، شريف عبد اللطيف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فاكت للاستشارات المالية، المهندس تامر عازر مدير شركة سواري فنشرز.

بالإضافة إلى مجموعة من أعضاء الجمعية والمستثمرين الملائكة، ونخبة من ممثلي نوادي ملائكة الأعمال المصرية والخبراء فى هذا القطاع. 

اقرأ المزيد