السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصاداسعار الذهب تقفز إلى أعلى مستوى فى 9 سنوات

اسعار الذهب تقفز إلى أعلى مستوى فى 9 سنوات

بلغ اليوم سعر الذهب مستويات قياسية، في وقت سارع المستثمرون لشرائه، باعتباره ملاذًا آمنًا وسط قلق بشأن التوتر بين الولايات المتحدة والصين وارتفاع عدد الإصابات بكورونا مجددًا حول العالم.

وبعد أشهر من التحسن في أسواق الأسهم، مدفوعًا بدعم بتريليونات الدولارات من الحكومات والبنوك المركزية، يعيد المستثمرون التفكير في التداعيات الاقتصادية طويلة الأمد لفيروس كورونا.

وفي وقت تدفع تدابير التخفيف الواسع للقيود النقدية التي وضعها الاحتياطي الفدرالي، الدولار للانخفاض مقابل معظم باقي العملات، يرتفع الذهب بشكل كبير، إذْ وصل إلى مستوى قياسي بلغ 1944,71 دولار، وهو سعر أعلى بكثير من المستوى السابق الذي سجله في 2011 وبلغ 1921,18 دولار.

وتتركز الأنظار على الاجتماع المقبل للاحتياطي الفدرالي لمناقشة سياساته هذا الأسبوع، إذْ يتوقع البعض بأن يتم فرض مزيد من الإجراءات لتعزيز الاقتصاد (معدلات فائدة سلبية على الأرجح)، ما يتوقع أن يزيد الضغط على الدولار، ويرفع سعر سبيكة الذهب إلى أكثر من ألفي دولار.

وهناك قلق كذلك، من أن يتسبب تسجيل نتائج أسوأ من المتوقع في إجمالي الناتج الداخلي الأمريكي للربع الثاني من العام بعمليات بيع كبيرة للدولار.

وبينما شكّل ضعف الدولار محرّكا رئيسًا لارتفاع سعر الذهب، إلا أن الأمر مدفوع كذلك، بجاذبية المعدن كملاذ في أوقات الاضطرابات، خصوصًا في ظل تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين، ييوما تلو الآخر.

اقرأ المزيد