الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق يؤسس حزبا جديدا

مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق يؤسس حزبا جديدا

أعلن اليوم رئيس الوزراء الماليزي السابق، مهاتير محمد (94 عاماً)، تأسيسه حزبا جديدا، وذلك بعد نحو شهرين من فصله من الحزب الحاكم.

وقال مهاتير محمد، إن الحزب الجديد سيكون مستقلا ولن يتماشى مع ائتلاف المعارضة بقيادة أنور إبراهيم، وفقا لوكالة ”أسوشيتد برس“.

وأضاف ”نشعر أنه يجب أن نواصل معركتنا ولهذا السبب نقوم بتشكيل حزب جديد“، مشيرا أنه لم يحدد اسمه بعد.

وأوضح أن الأجندة الرئيسية للحزب ستكون على غرار النضال الأصلي لحزب ”بيرساتو“ وهي ”القضاء على الفساد”.

وتابع ”ليس في نيتنا أن يكون لدينا عدد كبير جدا من الأحزاب السياسية الماليزية، لكننا نرى أنها انحرفت عن مسارها الأصلي“.

ولفت إلى أن الحزب الجديد سيكون ”شاملا ومعتدلا“، مضيفا أنهم سيبقون مستقلين في الوقت الحالي، لكنهم سيتعاونون مع الأحزاب الأخرى بعد الانتخابات الوطنية المقبلة.

ويأتي إعلان مهاتير محمد وسط خلاف مع تحالف أنور إبراهيم على اختيار مرشحهم لرئاسة الوزراء، إذ رفض مهاتير ترشيح إبراهيم ودعم سياسيا آخر.

وفي فبراير الماضي، قدم مهاتير استقالته من منصبه، دون الإعلان عن الأسباب، وفي نهاية الشهر ذاته، قام ملك ماليزيا السلطان عبد الله أحمد شاه، بتعيين  محي الدين ياسين، رئيسا للوزراء، خلفا لمهاتير.

وفي خطابه بعد فوزه في الانتخابات العامة في 9  مايو 2018، قال مهاتير محمد، إنه سيترك منصبه لأنور إبراهيم، بعد عامين تقريبا وفقا لقرار الائتلاف.

وكان مهاتير قد تحالف مع أنور للإطاحة بنجيب عبد الرزاق، الذي كان رئيسا للوزراء في ذلك الوقت، لكن إبراهيم تحول إلى منافس لمهاتير.

اقرأ المزيد