اخر الاخبار

نصائح للطلاب المتظلمين من نتيجة الثانوية العامة للحصول على درجات إضافية

لليوم الثانى على التوالى، تستقبل كنترولات الثانوية العامة،  الطلاب المتظلمين على نتيجة الثانوية العامة 2020، لتمكينهم من الاطلاع على كراسات الإجابة. 
وتصدرت مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والفيزياء والجيولوجيا والعلوم البيئية، قائمة المواد المتظلم منها، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن أى طالب يثبت له حق فى درجات سيحصل عليها.
وأعلنت الوزارة إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا بطلبات للإطلاع على كراسات إجابتهم في امتحانات الدور الأول، حيث بلغوا 16433 طالب/طالبة حتى يوم السبت، ومن المقرر أن ترتفع اعداد التظلمات والتي ستستمر حتى يوم 20 أغسطس الجارى.
وقدم د.رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، نصائح للطلاب عند كتابة الملاحظات، لا يجب أن تقول “جبت 3 والمفروض 9، لأن ذلك إعادة تقدير”.
وتابع “لو شاطب على إجابة مقروءة وتكون واضحة اطلب تصحيحها، وهى فرصة مهمة، وكذلك المسودة، قد تكون كاتب فيها شيء ولم رراه المصحح”.
وكذلك الأجزاء غير المصححة، لو القلم مشى بالأحمر على جزء بالسؤال وساب جزء قول إن هذا الجزء غير مصحح.. وهذه الأمور يفحصها التظلم وتأتي بنتيجة.
وأكد حجازي أنه يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده فى النموذج المعد وذلك فى الحالات الآتية:
وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، أو عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، أو الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

وأشار نائب الوزير إلى أنه يحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما ارتأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجات بالمادة المتظلم من درجاتها.

ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع، ويقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التى تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

وإذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل.

وتتولى الوزارة اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالى (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بالنتيجة بعد تعديل درجات المادة أو المواد المتظلم فيها فى خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدور قرار الزيادة بحيث تتم جميع أعمال التنسيق على هذا الأساس.

هذا ويمكن الاطلاع على نتيجة التظلم  من خلال هذا الرابط.

انظر ايضا