اخر الاخبار

القاهرة تعلن عن مسودة أولية لجمع مقترحات التوافق والخلاف بشأن سد النهضة

أعلنت القاهرة، مساء اليوم، اتفاق اللجنة الفنية المصغرة من الدول الثلاث: مصر، والسودان، وإثيوبيا، على إعداد مسودة أولية تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق بشأن سد النهضة.

وتضمن بيان صادر عن وزارة الري في مصر أن اجتماع اللجنة الفنية المصغرة والمكونة من عضو فني وعضو قانوني لكل دولة أعقبه اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث.

وذلك برعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك استكمالًا للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وتوافق وزراء الدول على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها، اليوم، ولغاية 28 من الشهر الجاري.

يشار إلى أنه بعد انتهاء الاجتماع الوزاري باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها للبدء في التفاوض حول المسودة الأولية المُعدَّة من الدول الثلاث، في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية، وتقريب وجهات النظر.

وذلك سعيًا إلى الوصول لاتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب أفريقيا بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يوم الجمعة المقبل.

انظر ايضا