الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةبروتوكول تعاون لتدريب شباب أطباء جراحة العيون فى مصر والعالم العربى

بروتوكول تعاون لتدريب شباب أطباء جراحة العيون فى مصر والعالم العربى

وقعت الجمعية المصرية لأمراض الجلوكوما (المياه الزرقاء) بروتوكول تعاون مع شركة “أوركيديا” للصناعات الدوائية المتخصصة والرائدة في مجال تصنيع منتجات العيون الطبية.

وذلك من أجل تنفيذ برنامج Glaucomatology Glaucoma CME للتعليم الطبي المستمر في مجال طب وجراحة العيون.

وقام بتوقيع البروتوكول كلاً من د.أحمد خليل رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لأمراض الجلوكوما، ود.أسامة عباس رئيس مجلس إدارة شركة أوركيديا للصناعات الدوائية.

وصرح الدكتور أحمد خليل بأن الجمعية هى أول جمعية متخصصة فى مجال الجلوكوما فى الشرق الأوسط والقارة الأفريقية ومن الجمعيات ذات النشاط البارز فى النشاط العلمى فى المؤتمرات العالمية.

وأضاف، وأنه نظرا الاهمية الشديدة التى توليها الجمعية لتوسيع المعرفة بين اطباء العيون فى تخصص الجلوكوما وفتح المزيد من قنوات المعرفة والمناقشة لدى المتخصصين فى هذا المرض المتشعب والذى هو أحد الأسباب الرئيسة للعمى فى العالم ككل وفى مصر والوطن العربى، فقد اختارت الجمعية القيام بهذا البرنامج الموسع عبر تقنية الوبينار عبر الإنترنت وبالدعم اللوجستى من شركة أوركيديا الشركة المصرية العملاقة فى إنتاج العلاج الدوائى للجلوكوما.

ومن المعروف أن نسبة فقد الإبصار تزداد فى حالة عدم التشخيص المبكر أو عدم العلاج بالطريقة الصحيحة المناسبة لكل حالة.

وتابع “وقد تم ترتيب برنامج متكامل على مدار 12 اسبوعا فى جلسات أسبوعية مكثفة تم ترتيب محتواها بعناية شديدة وتبدأ بجلسات عن التشخيص الإكلينيكى والفحوص الحديثة المختلفة تليها جلسات عن أنواع هذا المرض وتصنيفها وطرق تشخيص كل نوع من أنواع الجلوكوما ثم جلسات عن أحدث وسائل العلاج المختلفة من العلاج الدوائى والليزر والجراحات الحديثة المتعددة”.

ويقوم بإلقاء المحاضرات نخبة من المتخصصين من أساتذة الجامعات والمعاهد المصرية مع بعض الضيوف من الخبراء على مستوى العالم.

ويأتي هذا البروتوكول المشترك في إطار استراتيجية شركة أوركيديا لخلق القيمة المشتركة لدعم الجهود العلمية والطبية اللازمة لخدمة المجتمع المصري والعربي لمكافحة أمراض العيون، وذلك عن طريق المشاركة في مبادرات علمية لتدريب وتنمية مهارات الأطباء.

ويشمل هذا البروتوكول محاضرات نظرية (Online Webinars) في 27 محافظة داخل مصر، بالإضافة إلى تطبيق نفس البرامج التدريبية في بعض الدول العربية مثل الأردن والعراق والسودان.

ومن جانبه أعرب الدكتور أسامة عباس عن سعادته بتوقيع هذا البروتوكول وقال: “نعمل في أوركيديا على دعم الجهود المبذولة لتعليم شباب الأطباء بأحدث الأساليب والطرق المختلفة للمساعدة في إعداد كوادر متميزة في مجال طب وجراحة العيون، وخصوصاً في مجال أمراض الجلوكوما”.

وتابع، وذلك عبر استكمال وتحقيق جزء كبير من استراتيجية الشركة المجتمعية بدعم تدريب شباب الاطباء في مجال طب وجراحة العيون على احدث ما توصل له العلم في تشخيص وعلاج المياه الزرقاء.

وتتضمن مسئوليات شركة أوركيديا للصناعات الدوائية التكفل بجميع إجراءات التنظيم اللوجستي لـ12 محاضرة علمية على مستوى معظم محافظات الجمهورية ليكون العدد المقترح للأطباء المشتركين حوالي 700 طبيب.

هذا. بالإضافة إلى تجهيز المحاضرات بأحدث الطرق الحديثة في عرض وتوصيل المعلومة من الأطباء للمتدربين خلال فترة التدريب (Online Webinars)، وتوفير الاعتماد من الجمعية الأمريكية لاستكمال التعليم الطبي المستمر American Association of Continuing Medical Education.

ويذكر أن استراتيجية شركة أوركيديا تستهدف النهوض بقطاع الصحة عبر توفير منتجات عالية الجودة وتحسينها بشكل مستمر لسد احتياجات السوق المصري، إضافة إلى إطلاق العديد من مبادرات المسئولية المجتمعية لتدريب وتوعية الأطباء، لرفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمجتمع المصري.

اقرأ المزيد