دعت وزارة الصحة الأشخاص الراغبين بالتطوع لإجراء الأبحاث السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) للتسجيل كمتطوعين إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني.

وغردت الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر قائلة: “للتسجيل كمشارك لإجراء الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا قم زيارة هذا الموقع.. عنوان إجراء التجارب الإكلينيكية: مركز تطعيمات فاكسيرا #لأجل_الإنسانية”.

وفي وقت سابق، قال الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزيرة الصحة ومنسق اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن هناك 642 متطوعًا تقدموا لإجراء التجارب السريرية على لقاح كورونا، منهم 332 مستوفيا للشروط سيخضعون للدراسة.

ولفت إلى أنه يتم رفع الوعى بين المواطنين لزيادة عدد المتطوعين لإجراء التجارب السريرية على لقاح كورونا، والمستهدف 6 آلاف شخص.

فيما قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لقطاع الصحة، إن التجارب السريرية تحتاج فترة طويلة، حتى يتم دراستها بدقة ومعرفة تأثيرها الإيجابي والسلبي، وهل لها آثار جانبية أم لا.

ولفت إلى أن السماح بالتجارب لا يعني اعتماد أي من تلك الأدوية بشكل رسمي، وليس هناك ما يؤكد أنها تعالج أمراض أو تقى منها والأمر يحتاج إلى بحث علمي موثق.

اترك تعليق