للعام الثاني على التوالي، يشارك مركز التميز في المياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في أسبوع القاهرة للمياه 2020.

وقد انطلقت فعالياته اليوم وتستمر حتى 22 أكتوبر، تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة- الطريق إلى داكار”.
ويعد أسبوع القاهرة للمياه من أكبر الفعاليات الخاصة بالمياه على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية التي تنظمها وزارة الموارد المائية المصرية.
ويعتبر الأسبوع بمثابة منصة لكافة المعنيين بتبادل الأفكار والآراء والخبرات في مختلف مجالات المياه.
كما يعد فرصة جيدة لبحث سبل التعاون وتعزيز الشراكات، وتقوية وتمديد شبكات التعارف والتعرف على الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي.
ويقول الدكتور ياسر الشايب، مدير مشروع مركز التميز في المياه بالجامعة: “إن مشاركة مركز التميز في المياه في أسبوع القاهرة للمياه السنوي هو خطوة إلى الأمام لزيادة الوعي حول دور المركز في تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعين العام والخاص المعنيين بالمياه في مصر والعالم”.
ويشارك مركز التميز في المياه في جلسة اليوم بالعديد من الموضوعات والتي تشمل: أهداف المركز ودوره الاستراتيجي، والجهود الرامية لإرساء خارطة الطريق البحثية في مجال المياه، والبحث العلمي التطبيقي المبني على احتياجات حقيقية لدى الصناعة، والشهادات المهنية التي يتم عقدها ومختلف الدورات التدريبية التي يوفرها المركز.
كما يشارك العديد من خبراء مركز التميز في المياه في الجلسة ومنهم الدكتور علاء الدين إدريس الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور ياسر الشايب مدير المركز والدكتور عصام شعبان المستشار الفني لمركز التميز في المياه والعديد من الأساتذة المرموقين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية والقطاع العام والخاص.
وقد صرحت الدكتورة إيمان سيد، رئيس اللجنة المنظمة والمدير التنفيذي للأسبوع، بأن أسبوع القاهرة للمياه يشرف دائماً بالشراكة الإستراتيجية مع مركز التميز للمياه والذي يعد صرحاً متميزاً يهدف إلي إجراء أبحاث علمية مشتركة، وتدريب وتأهيل الكوادر العلمية، وإنشاء برامج علمية مشتركة.
وتابعت “وأيضاً مراكز استشارية في هذا التخصص الذي يتوافق مع الاستراتيجية القومية لخطة التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030) مما يدل علي دور الجامعة الأمريكية بالقاهرة الكبير في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر”.
وبدأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنفيذ مشروع مركز التميز للمياه، والذي تم إنشاؤه في جامعة الإسكندرية في 2019، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالتعاون مع مجموعة كبيرة من الجامعات الأمريكية والمصرية، وشركات القطاع الخاص الأمريكية والمصرية وعدة وزارات وهيئات عامة في مصر.
وصمم مركز التميز للمياه ليكون مركزًا حديثًا للأبحاث التطبيقية داخل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وليمثل حلقة وصل حيوية بين الصناعات المصرية ومراكز الأبحاث والوزارات.
ويهدف مركز التميز للمياه إلى تحسين جودة مناهج المياه، وتطوير طرق تدريس فعالة ومبتكرة للطلاب الجامعيين، وطلاب الدراسات العليا، والمهنيين المحترفين في مجال هندسة المياه، بجانب رفع القدرات البحثية المتعلقة بالمياه والقدرة على إنتاج أبحاث علمية تلبي احتياجات سوق العمل للمساهمة في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة المصرية، رؤية مصر 2030.
كما يسعى المركز لبناء شراكات حقيقية مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص عبر العديد من مذكرات التفاهم مع الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، وشركة سييرا الهندسية وغيرهم من المؤسسات والهيئات.
ويقول علاء الدين إدريس الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: “لن يقوم مركز التميز للمياه بتنفيذ مهامه دون التفاعل والمواءمة مع القطاع الخاص والقطاع العام والمشرع، ويتيح أسبوع القاهرة للمياه هذه الفرصة للجميع للالتقاء والنقاش والحلم بمستقبل أفضل يقوده العلم لحل تحديات المياه التي تواجهنا”.
ويشترك في تنفيذ مشروع مركز التميز للمياه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ووزارة الموارد المائية والري، ومحافظتي الإسكندرية وبني سويف، والمركز القومي للبحوث، والمركز القومي لبحوث المياه، ومركز بحوث الصحراء ومعهد بحوث وتطوير الفلزات،
و يضم تحالف المشروع العديد من الجامعات الأمريكية والمصرية المرموقة: كاليفورنيا في سانتا كروز، وجامعة ولاية يوتا، وولاية واشنطن، وتيمبل، وعين شمس، وأسوان وبني سويف، والزقازيق.
كما يضم أيضًا عددًا من شركات القطاع الخاص الأمريكية والمصرية والمنظمات غير الحكومية من مجموعة شركات سيكم، ومجموعة شركات الدمرداش، بالإضافة إلى شركات AECOM ، و Amriton LLC ، و Apogee Instruments ، و Carollo Engineers ، و FREDsense Technologies ، شركة Purolite بالولايات المتحدة.

اترك تعليق