الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تعليمأساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم

أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة إدراج 10 من أساتذتها في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء في العالم.

قام بإعداد القائمة خبراء من جامعة ستانفورد، وذلك من خلال قاعدة بيانات Scopus والتي تضم ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في المجلات الأكاديمية المحكمة ومن كتب ومنشورات متعددة.
وتضم القائمة أكثر 2% من العلماء الذي تم الاستشهاد بأبحاثهم فى 22 تخصص علمي و176 تخصص فرعي.
ويعتمد تقييم هذه القائمة على الاستشهادات العلمية للباحثين ومؤشر هيرش h-index لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm-index، والاقتباسات من أبحاث منشورة فى مواقع تأليف مختلفة.
وتضم القائمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة: د.حسن عزازي أستاذ ورئيس قسم الكيمياء، د.محمد فرج أستاذ في قسم الكيمياء. ومن أقسام الهندسة بالجامعة: د.تامر البط أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا في قسم علوم الكمبيوتر والهندسة، د.عز الدين يزيد أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا في قسم الهندسة الإنشائية، د.يحيى إسماعيل أستاذ هندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات ومدير مركز إلكترونيات وأجهزة النانو بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدينة زويل.
و د.آمال عيسوي أستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية، د.ماكي حبيب أستاذ في قسم الهندسة المكانيكية، د.محيى منصور أستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية. وضمت القائمة أيضا، د.محمد سويلم أستاذ ورئيس قسم الفيزياء، د.ناجح علام أستاذ في قسم الفيزياء.
يقول حسن الفوال، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: “منذ انضمامي إلى كلية العلوم والهندسة، لطالما وصفت أعضاء هيئة التدريس بأنهم يمتلكون خبرة إقليمية ذات تأثير عالمي. إن إدراج العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ضمن ال 2% من العلماء الأكثر تأثيرا عالميًا، يؤكد هذا الاعتقاد”.
اقرأ المزيد