الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«أبوظبى الأول» يوقع اتفاقية نهائية للاستحواذ على رأسمال بنك «عوده مصر»

«أبوظبى الأول» يوقع اتفاقية نهائية للاستحواذ على رأسمال بنك «عوده مصر»

أعلن اليوم بنك أبوظبي  الأول، عن توقيع الاتفاقية النهائية لعملية الاستحواذ على 100% من رأسمال بنك عوده مصر.

وجاءت اتفاقية الاستحواذ هذه عقب استكمال عملية معمقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبو ظبي الأول على أعمال بنك عوده مصر، وفقا للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئية المطلوبة من البنك المركزي المصري.

ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدة شروط شائعة في مثل هذه العملية، منها الحصول على الموافقات النهائية من البنك والمصرف المركزيين والجهات التنظيمية والرقابية اللازمة في كل من دولة الإمارات  و مصر، وسيتم الإفصاح عن كافة المستجدات الأخرى المرتبطة بهذه الصفقة في الوقت المناسب.
وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول: ”لدينا تاريخ طويل في جمهورية مصر العربية، حيث افتتح البنك أول فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عامًا“.
وأضاف ”تعد هذه العملية أول استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتع بإمكانات واعدة، خصوصا وأن هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوة مالية تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا“.
وتابع ”يلتزم بنك أبو ظبي الأول من جانبه بدعم العملاء في مصر عبر توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجات الأفراد والشركات، فضلا عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم“.
ومن جانبه، قال سمير حنا، رئيس مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده: ”تمثل عملية الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافة شركائنا، وبشكل خاص عملائنا وموظفينا في مصر، وذلك نتيجة التحديات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهرا“.
وأضاف ”يعكس هذا الاستحواذ الثقة الكبيرة بجودة وفعالية نموذج الأعمال والحوكمة التي أسستها مجموعة بنك عوده في المنطقة“.
وسوف يساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأول، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة في مصر من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه (8.1 مليار دولار) بعد التجميع. وستساهم عائدات عملية البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها المالية.
وبلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه (نحو 479 مليون دولار).
اقرأ المزيد