الخميس, أغسطس 5, 2021

اخر الاخبار

سونى تطلق كاميرا FX3 الخيار الأول لصناع المحتوى السينمائى

أعلنت سوني اليوم عن إطلاق كاميرا FX3 (طراز ILME-FX3) التي تجمع بين أفضل تقنيات سوني الرائدة في صناعة السينما الرقمية.

وهذا مع مزايا التصوير المتقدمة من كاميرات الفئة ™️Alpha دون مرآة لتقديم المظهر السينمائي الأرقى.
وتقدم كاميرا FX3 التي تعد الإضافة الأحدث إلى خط سوني من الكاميرات السينمائية، مظهراً سينمائياً وقدرةً تشغيلية احترافية وموثوقيةً في مزايا يجمعها جهازٌ واحد يقدم الحل لاحتياجات صناع المحتوى الشباب الذين يتطلعون إلى أساليب جديدة للتعبير عن رؤيتهم الإبداعية.
يوفر الطراز الجديد جودة صورة فائقة وسهولة استخدامٍ ملائمة للتصوير ذو النطاق الصغير والتصوير الفردي. تعزز كاميرا FX3 أداء الضبط الممتاز، وتثبيت الصورة البصري، والتصميم المناسب للتصوير اليدوي وتبديدٍ متقدم للحرارة لفترات تسجيلٍ مطولة.
كل ذلك يجمعه هيكلٌ صغير الحجم وخفيف الوزن يوفر الأداء وسهولة التنقُّل لتلبية المتطلبات المتزايدة لصناع المحتوى في زمننا هذا.
وفي هذا السياق، قال مراد جيبيجيلي، رئيس قسم التصوير الرقمي في سوني الشرق الأوسط وأفريقيا: “صُممت كاميرا FX3 لتحول الرؤية الإبداعية إلى واقع.. حيث تسمح هذه الكاميرا لصناع المحتوى بتقديم تعبيرهم المرئي إلى عالم السينما من خلال محتوىً غامر. سوف نواصل دعمنا لصناع المحتوى في العالم عبر فئات خط كامرات سوني السينمائية”.
وتتباهى كاميرا FX3 بتقنية مستشعر الصورة الرائدة لتحقيق سرعات معالجة عالية وجودة صورة فائقة. حيث يتضافر أداء مستشعر Exmor R CMOS ذو الإطار الكامل والإضاءة الخلفية بدقة 10.2 ميغابكسل المُستخدم في تسجيل الأفلام (وبدقة 12.1 ميغابكسل في الصور الساكنة) مع محرك معالجة الصور BIONZ XR لضمان تحقيق حساسيةٍ عالية مع تشويشٍ منخفض.
كما تتمتع الكاميرا بنطاق ISO القياسي بين 80 إلى 102,400 (قابل للتوسيع حتى 409,600 عند تصوير الأفلام)، ومدى ديناميكي عريض مذهل +15 وقفة.
واستجابةً للحاجة المتزايدة لعمقٍ أكثر تعبيراً، تسمح كاميرا FX3 إلى جانب كاميرات الخط السينمائي FX9 وFX6، للمستخدمين بتقديم مظهرٍ سينمائي دون الاستعانة بآليات ما بعد الإنتاج باستخدام تقنية S-Cinetone. حيث تقدم تقنية S-Cinetone القائمة على علم الألوان المستلهم من كاميرا VENICE الرئيسية من سوني، تدرجاتٍ متوسطة طبيعية، إضافةٍ إلى الألوان رقيقة وإضاءاتٍ سلسة تشكل أساساً للمظهر السينمائي.
تسجيل أفلام بدقة 4K ضمن الكاميرا مع ما يصل حتى 120 إطاراً في الثانية. تصوير بالحركة البطيئة سلس واستثنائي (حتى 5 مرات) مع ضبطٍ بؤري يضفي قدرةً تعبيريةً جديدة.
وهي مصمَّمة للتصوير الفردي المريح.. إنها كاميرا الخط السينمائي الأصغر حجماً والأخف وزناً وهي الكاميرا المثالية للتصوير اليدوي، والاستخدام مع الأداة ذات المحورين والتركيب على الطائرات المسيرة. حيث يبلغ وزنها 715 جراماً فقط، شاملاً البطارية وبطاقات الذاكرة، ويبلغ ارتفاعها 77.8 مم وعرضها 129.7 مم وبعمق 84.5 – دون النتوءات. صُمِّم مقبض الكاميرا بعناية ليوفر أقصى مرونة وثبات وراحة للقطات الطويلة.
كما يتميز هيكل كاميرا FX3 المُصمَّم لتوفير الكفاءة وفعالية التنقل، بفتحات خماسية السمات (1/4-20 UNC) لوصل الملحقات المتوافقة بسهولة مع الحفاظ على خفة الوزن الكافية للتصوير اليدوي وسهولة الحمل والإعداد.
كما يُثبَّت مقبض XLR الذي زُوِّدت الكاميرا به بإحكام على الهيكل عبر قاعدة الواجهة المتعددة دون أي أدواتٍ خاصة ليوفر 3 فتحات سمات إضافية للملحقات: اثنتين في الأعلى وواحدة على الطرف. حيث يمكن تثبيت الشاشات الخارجية، المُسجلات، مستقبلات المايكروفون اللاسلكية، مجموعة قاعدة الملحقات (لوحة القاعدة الباردة)، أو أي إضافات أخرى.
ولتمكين الصوت عالي الجودة، يتضمن مقبض XLR مدخلَي صوت XLR/TRS إلى كاميرا FX3. ومع مايكروفون XLR الاختياري، يمكن نقل بيانات الصوت الرقمية إلى الكاميرا لتقديم جودة صوت فائقة.
كما توفر إعدادات الكاميرا صيغ تسجيل الصوت، متضمنةً تسجيل 24-bit رباعي القناة. ولأن محول XLR مُدمج في المقبض ولا يتطلب أي كابلات أو بطاريات إضافية، فسيوفر عملية إعدادٍ خالية من التعقيد.
توفر كاميرا FX3 ضبطاً بؤرياً هجيناً سريعاً بالاستعانة بنظام اكتشاف الطور بمستوى بؤري يبلغ 627 نقطة أثناء تسجيل الأفلام. ويعزز أداء الكاميرا تقنية التتبُّع باللمس (التعقُّب الفوري) حيث يكفي لمس العنصر المرغوب على الشاشة ببساطة لتفعيل الضبط البؤري وتتبع ذلك العنصر. كما تراعي الكاميرا الضبط الدقيق والسلس من خلال تقنية الضبط البؤري الفوري للعين التي تحدد العين بدقة حتى عند نظر عناصر الصورة إلى أسفل أو أعلى بزوايا حادة.
إضافةً إلى ذلك، تتضمن الكاميرا مزايا ضبط بؤري محسنة أخرى استجابةً إلى ملاحظات المستخدمين المحترفين، منها سرعة حركة الضبط البؤري، حساسية انتقال عنصر الضبط البؤري، التحكم الحدسي ودعم الضبط البؤري عند الضبط يدوياً. طُبِّقت هذه المزايا للضبط البؤري في كاميرا FX3 لضمان الضبط الثابت والمرن والدقيق في أي ظروف تصوير، وتتميز بسهولة التشغيل في اللقطات الفردية.
وتتميز كاميرا FX3 بتثبيت صورة داخل الهكيل من 5 محاور – ذو فعالية عالية في التصوير اليدوي. توفر وحدة تثبيت عالية الدقة ومستشعرات جيرو إمكانية تقديم وضعٍ نشط4 مُخصص لتصوير الأفلام بكل صيغة، بما فيها 4K. 
ويعنيتثبيت الصورة داخل الهيكل إمكانية تحقيق التثبيت الفعال مع مجموعةٍ واسعة من العدسات، بما فيها العدسات القابلة للتركيب التي لا تتضمن تقنية تثبيت خاصة بها.
إضافةً إلى ذلك، تسجل كاميرا FX3 بيانات تعريف تثبيت الصورة حيث يمكن إجراء المزيد من التعديلات العملية أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج باستخدام برنامج Catalyst Browse/Prepare.
ولم يعرف تصميم FX3 أي تنازلات فيما يتعلق بالتحكم الاحترافي والقدرة التشغيلية. حيث وُضعت الأزرار التي تُستخدم بكثرة في تصوير الأفلام مثل ISO، وiris، و ضبط توازن اللون الأبيض على المقبض وأعلى الهيكل. كما يسمح التصميم للمصورين الفرديين بالتحكم بالأزرار بيدٍ واحدة. كما خُصصت 140 وظيفة لـ 15 مفتاحاً لتقديم كفاءةٍ قصوى.
كما وُضعت ذراع التقريب أعلى المقبض وهي بذلك لا تتحكم فحسب بعدسات التقريب المتوافقة والمدعومة، بل تسمح أيضاً باستخدام تقنية تقريب الصورة الواضح مع العدسات الأساسية وغير المدعومة بتشويش صورة أقل – لتقليل عدد العدسات اللازمة لمشاريع عدة. كما توفر هذه الذراع إمكانية التقريب السلس الذي يصعب إجراؤه عبر تحكم دائرة التقريب اليدوي.
وتوفر الكاميرا مصابيح إشارة للتسجيل أعلى المقدمة ومن الخلف، بحيث يمكن لصانع المحتوى بسهولة تمييز حالة الكاميرا عند التسجيل. كما تحتوي على شاشة لمس LCD متعددة الزوايا تفتح جانبياً وتسمح بسهولة التشغيل، وهي مثالية للقطات قاعدة المحاور، والزوايا المعقدة، والتصوير المحمول يدوياً المزيد.
كما توفر وضع تعريضٍ مرن يسمح لكاميرا FX3 بتحويل تشغيل الكاميرا بين الوضع التلقائي واليدوي على نحوٍ مشابه لكاميرات الفئة FX من حيث فتحة العدسة (iris)، سرعة الغالق، وISO، الذي يمكن ضبطه بشكلٍ مستقل.
ويوفر الضغط القصير على الأزرار المخصصة إمكانية التحويل بين تثبيت وضع القرص / الوضع اليدوي، بينما يسمح الضغط الطويل على الأزرار المخصصة بالتحويل إلى تشغيل وإيقاف تشغيل الإعداد التلقائي.
وتجمع كاميرا FX3 بين مروحة للتبريد النشط مع تقنية تبديد حرارة فعالة مما يُسفر عن تسجيل4K 60p غير متقطع ودون إطفاء بسبب ارتفاع الحرارة. إذ توفر المروحة المطورة حديثاً تبريدأ ذو كفاءة عالية.
كما تتميز الكاميرا الجديدة كذلك بتصميمٍ مقاوم للغبار والرطوبة وهيكلٍ متين من سبائك المغنيزيوم. علاوةً على ذلك، تدعم تقنية USB PD (شحن الطاقة) الشحن السريع[v] لتسجيلٍ غير متقطع.
كاميرا FX3 متوافقة مع عدة وظائف تسجيلية تتضمن S-Log3 gamma مع مساحة لون S-Gamut3.Cine لحفظ الألوان والتدرجات الغنية، وبذلك يمكنها التسجيل في مدى ديناميكي عريض عالٍ ونطاق لوني واسع. 
كما طُوِّرت الكاميرا الجديدة بإضافة مزايا اتصال متقدمة لمساعدة صناع المحتوى المحترفين على نحوٍ أفضل من خلال اتصال LAN لاسلكي عالي السرعة (نطاق 2.4 GHz أو 5 GHz[vii]) واتصال LAN سلكي عبر محول USB-to-Ethernet. 
وتدعم كاميرا FX3 أيضاً التصوير عن بعد من الكومبيوتر الشخصي باستخدام تطبيق ™️Imaging Edge Desktop “عن بعد” عبر Wi-Fi، أو اتصال USB 5Gbps فائق السرعة باستخدام طرفية ®️USB Type-C.

انظر ايضا

اترك تعليق