اعرب الدكتور احمد عكاشة استاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية استيائه مما يتداول مؤخرا ان برنامج رامز جلال هذا العام بأسم “رامز مريض نفسي”.

وقال د.عكاشة انه في حالة أن البرنامج بهذا الاسم فعلا، فلا يصح إطلاقا هذا الأمر خاصة في الوقت الذي يتجه فيه كل العالم إلى ازالة الوصمة عن المريض النفسي، و انه يعانى من خلل ومرض في المخ.
وتابع، أن المرض النفسي بسبب السحر والاشياء الغيبية و لا أي نوع من الخرافات، فنجد مثل هذا البرنامج، فلم نتعود ان يقال مثلا ان خالد مريض بالسرطان او ان كريمة مريضة بالقلب، وبالتالى فعنوان البرنامج لإثارة السخرية والتنمر على المريض النفسي.
ودعا د.عكاشة القائمين على هذا البرنامج ازالة الوصمة عن المريض النفسي وألا يكون بهذا الشكل، حيث لا يجب أن يظهر المريض النفسي وكأنه مادة للسخرية أو للضحك، فهذا عمل غير خلاق وغير حضاري، عمل ضد كل الأشياء التي تحدث في العالم الان.
وأوضح، ويكفي معرفة ان من كل 4 أشخاص موجودين في العالم، واحد يعاني من مرض نفسي و ان عددهم بالملايين وزادت مع انتشار مرض كوڤيد-19.
واستطرد د.عكاشة: فهل في الوقت الذي يفترض ان نقف فيه بجانب المريض النفسي، نتنمر عليه ونسيء اليه بتسمية البرنامج بهذا العنوان ويبرر تصرفاته الغير طبيعية بأنه “مريض نفسي”.
وأكد أن المريض النفسي مثله مثل المريض العادي، لان معظم الأشياء التي يعاني منها تكون داخلية ولا يعبر عنها ولكن بالفحص يستطيع المتخصص تحديد إذا كان مريض نفسي ام لا.
وتابع، و ما يحدث ان صدقت الاخبار ان البرنامج بهذا الاسم فهو إهانة شديدة لملايين من البشر الذين سوف ينبذونه خاصة إذا الانتاج نظرته قاصرة وسطخية عبر المحتوى الذي سيقدمه هذا البرنامج.

اترك تعليق