السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمحلل اقتصادى: ارتفاع معدلات التضخم يدفع «المركزى» لتثبيت أسعار فائدة البنوك

محلل اقتصادى: ارتفاع معدلات التضخم يدفع «المركزى» لتثبيت أسعار فائدة البنوك

توقع محمد عبد الوهاب المستشار المالي والمحلل الاقتصادي، أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماع لجنة السياسة النقدية الثالث لهذا العام والمقرر عقده غدًا الاربعاء.

وأرجع عبد الوهاب، هذا لعدة أسباب: أهمها ارتفاع معدلات التضخم عالميًا كأحد العوامل المترتبة على أزمة كورونا، وهو ما انعكس على ارتفاع أسعار السلع عالميًا وبالتالي ارتفاع أسعارها محليًا خصوصاً المستوردة منها، وهو ما انعكس على معدلات التضخم في مصر.
وأوضح أن التضخم العام السنوي المصري بلغ 4.5% خلال شهر مارس، دون تغير عن قراءة فبراير، و0.6% مقابل ارتفاع بنسبة 0.2% في شهر فبراير على أساس شهري.
وجاء الارتفاع الشهري بدعم من زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة 2.2% في مارس مقابل استقرار الأسعار في فبراير.
 وتوقع عبد الوهاب أن ترتفع قراء التضخم العام في الربع الثاني من 2021 والربع الثالث من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجياً على السوق المحلي.
وأضاف وهذا بجانب مراعاة عدم التأثير على تدفقات الاستثمار الأجنبي في أدوات الدين المصرية وسط السياسات النقدية المتحفظة فى الأسواق الناشئة الأخرى، مثل تركيا، والتي تشكل ضغطا تصاعديا على العوائد فى مصر من وجهة نظرنا.
وتابع، حيث تقدم تركيا حاليا عائد 17.2% على أذون الخزانة أجل 19 شهرا، ينتج عنها عائد حقيقى 4% تقريبا ، باحتساب صفر% ضرائب وتوقعات بلومبرج للتضخم التركى عند 13.2% لنفس المدة، مقارنة بـ3.9% على أذون الخزانة المصرية أجل الـ 12 شهراً.
وأشار عبد الوهاب إلى أنه رغم استمرار معدل التضخم أقل من النطاق المستهدف من قبل البنك المركزي المصري عند 7% (±2%) في المتوسط حتى الربع الرابع من 2022، إلا أن ارتفاع أسعار السلع والنفط عالمياً قد يدفع المركزي لتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه غدًا وسط مراقبته لمعدلات التضخم خلال الفترة المقبلة.
وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها الماضي في 18 مارس 2021، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25%، و9.25%، و8.75% على الترتيب.
كما قررت لجنة السياسة النقدية، الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.
اقرأ المزيد