فى محاولة من اكبر منتجى صناع الألبان الأيرلنديين لتقوية وتنمية السوق المصرى، سواء تجار تجزئة أو مصنعى مواد غذائية، يتم عقد مؤتمر مكونات وصناعه الألبان بواسطة مجلس الغذاء الأيرلندي (بورد بيا).

و”بورد بيا” هو مؤسسة حكومية ايرلندية يقع ضمن أهدافها تسويق وفتح أسواق وأيضاً ابراز المنتجات الغذائية و المشروبات فضلاَ عن المنتجات البستانية الأيرلندية، و يقع مركزه الرئيسي فى دبلن. وله 15 مكتب خارجى بما فيها افريقيا.
ويأتى  ذلك فى اعقاب الزيارة التجارية الحكومية الناجحة لمصر خلال عام 2020 . 
ويأمل بوردبيا أن يتم استغلال الملتقى الأفتراضى بين المصنعين و المستوردين من الجانبين سواء عملاء حاليين أو جدد بالأستغلال الأمثل.
ولتلبية الأحتياجات من منتجات الألبان، شهدت مصر ارتفاعاً قدره 47% فى استيراد تلك المواد خلال العشر سنوات السابقة، و كانت أيرلندا على رأس قائمة الموردين فى ذلك النمو. 
وكان أجمالى الصادرات من منتجات الألبان الى اقريقيا عام 2020 هو 658 مليون يورو، علماً بأن اجمالى الصادرات الأيرلندية من منتجات الألبان لمصر خلال نفس السنة هو 52 مليون يورو.
كما ورد بتقرير مؤسسة جيرا التى ستقوم بالتقديم للمؤتمر، أنها تتوقع أن يحدث نمو فى الطلب فى مصر لهذا بحلول عام 2025 بحوالى 2.4% أيضاً.   
وبالنظر إلى مؤتمر صناعة الألبان ومكونات الألبان الذى سيعقد يوم 25 مايو الجاري، يقول نيكولاس رانيجر الرئيس الأقليمى لمنطقة أفريقيا فى “بورد بيا”: أن هذه الطفرة فى حجم التبادل التجارى تهدف الى ابراز ايرلندا كشريك أساسى ومستدام وموثوق به لمصر لتصدير منتجات الألبان.
وتابع “الغذاء هو المنتج الأول فى ايرلندا، ونحن فى نفخر لكون منتجاتنا ومشروباتنا هى صناعات متقدمة، فاِن صناعات الألبان الأيرلندية ستستمر فى التطور- حيث بلغ حجم الأستثمار فيها 2.5 مليار يورو خلال اَخر 5 -10 سنوات لإقامة أحدث منشاَت ومصانع متطورة للتركيز فى خروج منتجات تتميز بالسلامة والمستوى العالى المتفوق لتجد استحساناً من المنتج أو المستهلك على السواء”.
وقامت أيرلندا عالمياً بتصدير ما قيمته 5.2 مليار يورو من منتجات الألبان خلال 2020، وحدث تضاعف لقيمة الصادرات منها الى مصر خلال السنوات الخمس الماضية، مدفوعاً بزيادة الطلب على الجبن الذى يمثل ثلثى حجم الصادرات منها.
وطبقاً للتقرير السنوى لتطلعات التصدير وتوقعاته فى مجال صناعات الألبان، فاِن ايرلندا هى أكبر مصدر للجبن الشيدر إلى مصر التى تمثل وحدها تقريباً نصف صادرات منتجات الألبان إلى مصر.
وأضاف رينيجير أن الجبن الشيدر الأيرلندى هو من أفضل الأجبان التى تباع على الأرفف المصرية و لكن من ناحية المعرفة بصناعة الشيدر الأيرلندية- فذلك غير مشهور فى السوق، ورغم ذلك ، فأِن المصريون يقبلون على مستوى الشيدر الأيرلندى، ولذلك، فأننا نحاول تنمية علاقاتنا مع الموزعين و تجار التجزئة المصريين لتعريفهم أكثر بالمستوى المتميز لمنتجات الألبان و الجبن الأيرلندية.
و استطرد “اِن المراعى الطبيعية و الغنية التى هى المكون الرئيسى لعملية الرعى فى ايرلندا، و كذلك الطرق الحديثة والمتطورة فى تشغيل صناعاتنا ،بالأضافة الى الدقة فى تطبيق معايير التحكم فى الجودة- قد ساهم فى تبوأ أيرلندا مكانه متطورة ومعترف بها  فى مجال صناعات الألبان عالمياً”.
ولفت إلى انه على الرغم من أزمة كورونا وتأثيرها على مجال الأنتاج أو اللوجيستى والنقل عالمياً من تحديات، تم الحفاظ على سلسلة الإمداد لمصر خلال عام 2020 وسنظل نحافظ على هذا السوق وسنظل شركاء له.
وسيكون مؤتمر صناعات الألبان هو الثانى من نوعه الذى تنظمه “بورد بيا” فى السوق خلال عامين.
وسوف يتضمن تحليل ومساهمات من جيرا “وهى وحدة التحليل” عن أنماط السوق وتأثير كورونا على سلوك المستهلكين.
ويهدف المؤتمر إلى تنظيم مزيد من اللقاءات بين شركات التصنيع فى مصر مع الشركات فى أيرلندا.

اترك تعليق