الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةموسكو تكذب تزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية لتعقب الأهداف العسكرية

موسكو تكذب تزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية لتعقب الأهداف العسكرية

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقارير إخبارية تفيد بأن موسكو تستعد لتزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية بقدرات متقدمة تساعد في تعقب الأهداف العسكرية بالشرق الأوسط.

وأطلق بوتين،  خلال مقابلة مع شبكة NBC الأمريكية، وصف ”الهراء“ على تلك التقارير، مؤكدًا أنها أخبار كاذبة، ولا أساس لها من الصحة.
وقال بوتين “إنها مجرد أخبار كاذبة، على الأقل، ولا أعرف أي شيء عن هذا النوع من الأشياء، ربما يعرف أولئك الذين يتحدثون المزيد عنها، إنه مجرد هراء وقمامة“.
وكانت ”واشنطن بوست“ قد نقلت، الخميس، معلومات، عادت صحيفة ”التايمز“ اللندنية وعززتها، اليوم، تقول إن روسيا ستسلّم إيران القمر الاصطناعي الروسي ”Kanopus-V“، المدعم بكاميرا عالية الدقة، وقد تعزز قدرات التجسس الإيرانية إلى حد كبير.

ويتيح القمر المفترض تسليمه لطهران مراقبة منشآت النفط في الخليج، والقواعد العسكرية الإسرائيلية، والثكنات العراقية التي تستضيف قوات أمريكية.

ووفقًا للصحيفة الأمريكية، فمن المحتمل أن يتم إطلاق القمر الاصطناعي إلى المدار خلال الأشهر المقبلة.

وأكدت أن قادة في الحرس الثوري الإيراني كانوا قد قاموا بزيارات متعددة إلى روسيا، منذ 2018، للمساعدة على التفاوض بشأن شروط الاتفاقية.

كما سافر خبراء من روسيا إلى إيران، منذ فترة قريبة، لتدريب الطواقم الأرضية على تشغيل القمر، الذي سيتم التحكم به من منشأة حديثة تقع بالقرب من مدينة كرج، شمال إيران.

اقرأ المزيد