الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالقباج تشارك بمؤتمر المنطقة الروتارية نيابة عن رئيس الوزراء

القباج تشارك بمؤتمر المنطقة الروتارية نيابة عن رئيس الوزراء

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في المؤتمر السنوى الثامن للمنطقة الروتارية الذي انطلق اليوم تحت شعار “الشباب والفرص”.

وذلك تحت رعاية د.مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وبحضور محافظ المنطقة الروتارية (2451-مصر ) أسامة الأحمر.
وألقت الوزيرة كلمة نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، رحبت في بدايتها بمحافظ المنطقة الروتارية والمحافظين السابقين والمحافظ المقبل ياسر نشأت.
وأعربت القباج عن خالص التقدير والاحترام للأطباء والفرق الطبية الذين جاهدوا وقدموا كل ما لديهم خلال جائحة كورونا، كما تقدمت بخالص التعازي لكل من فقدهم القطاع الطبي خلال الجائحة، داعية الله أن يسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.
كما أعربت بالأصالة عن نفسها وعن وزارة التضامن الاجتماعي عن اعتزازها وتقديرها لما يقوم به المجتمع المدني من جهود في خدمة تنمية المجتمع، مشيرة إلى أن الروتارية تعد احدى أكبر المنظمات الأهلية الدولية التي شاركت الحكومة المصرية في مواجهة الكثير من قضايا المجتمع على مدار أكثر من ٩٢ عاما من العطاء المتواصل.
وأضافت “في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رأينا بناء الانسان محورا من محاور التنمية، كما رأينا ان الاستثمار في البشر ركن أساسي من أركان التنمية المستدامة.. ومحاور بناء الانسان التي تركز عليها الروتاري هي الصحة والتعليم والبيئة او التمكين الاقتصادي وغيرها من الرسائل”.
وأشارت إلى أنه لا يمكن تجاهل الادوار الانسانية الهامة لأندية الروتاري منذ نشأتها في مصر عام ١٩٢٩ وتحملها مسئولية كبيرة في مواجهة كثير من القضايا التنموية، مضيفة أنه من القضايا الهامة التي هددت الطفولة المصرية والتي أثرت على الأسر المصرية والمجتمع هو مرض شلل الأطفال، حيث ساهمت الروتارية في تحمل تكلفة توفير المصل بنسبة كبيرة ليشكل الروتاري بهذا الاجراء جسرا جنبا الى جنب مع الحكومة المصرية.
وتابعت أن الروتاري شارك الحكومة المصرية في العديد من المشروعات القومية وفي مختلف مجالات التنمية كالتعليم ومحو الأمية والصحة والبيئة والبنية التحتية والتمكين الاقتصادي والإغاثة للأسر الأكثر فقرا، بالإضافة للعديد من الأنشطة الثقافية ونشر السلام.
ولفتت إلى أن أندية الروتاري لها مشاركة متميزة في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والتي تبنت من خلالها نموذجا تنمويا فريدا في تطوير احدى القرى المصرية المستهدفة بالمبادرة وهي قرية “باب الأحرار” بالإسكندرية، حيث انتهى الروتاري من إعادة التأهيل الشامل لعدد 60 مسكن وتوفير أكثر من 200 وصلة مياه شرب، بالإضافة إلى أنشطة متعلقة بمحو الأمية وتحسين مصادر الدخل.
وأشادت وزيرة التضامن بجهود أندية الروتاري في الحد من تداعيات جائحة كورونا ودعم الحلول والتجارب الإيجابية للتعافي من الفيروس والحد من انتشاره.
وأعربت عن سعادتها البالغة بكون وزارة التضامن الاجتماعي وزارة “بناء الانسان”، مضيفة أن الوزارة أصبحت، بتوجيهات من رئيس الجمهورية، تتناول الفقر من منظور متعدد الأبعاد الذي يشمل الرعاية الصحية والالتحاق بالتعليم والبيئة والثقافة والمعرفة والكثير من الجوانب التي تشكل في مجموعها الحياة الكريمة.
وأكدت أن المجتمع المدني يعد شريكا فاعلا في كافة البرامج التنموية والتطوير وقدمت له الحكومة المصرية كافة الضمانات القانونية للقيام بدوره على أكمل وجه.
وأشارت إلى صدور القانون رقم 149 لسنة 2019 الخاص بتنظيم ممارسة العمل الأهلى وصدور لائحته التنفيذية في الربع الاول من 2021 والذي فتح آفاقا أوسع وأرحب للتمويل والرقابة على أنشطة مؤسسات ومنظمات المجتمع الأهلى ومنح المزيد من حرية الحركة في الممارسة وعقد الشراكات مع مثيلاتها من المنظمات الاهلية المحلية والدولية.
وقد قام اسامة الاحمر محافظ المنطقة الروتاري بتقديم درع الروتارية للسيدة وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرا لدورها وجهودها في تنمية المجتمع.
اقرأ المزيد