الثلاثاء, أغسطس 3, 2021

اخر الاخبار

اعترافات صادمة لزعيم عصابة الآثار فى مصر النائب علاء حسانين

جددت اليوم محكمة جنوب القاهرة، حبس النائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وأدلى حسانين باعترافات صادمة حول العصابة التي يتزعمها لنهب كنوز مصر الأثرية، وذلك بعد القبض عليه خلال حملة أمنية.
وقال المتهم في التحقيقات، إنه استخرج 201 قطعة أثرية من أعمال التنقيب عن الآثار في مصر القديمة ومحافظة المنيا.
ولفت إلى أنه استخرج أغلب تلك القطع من 4 حفر في مصر القديمة، وكان يقوم بتجميعها داخل مخزن تمهيدا لتهريبها خارج مصر بعد إنهاء صفقة بيعها لخبراء أجانب.
وكشفت التحقيقات أن المضبوطات عبارة عن لوحتين أثريتين لتابوت منقوش بالهيروغليفية، و36 تمثالا مختلف الأطوال، 4 تماثيل أوشارتي نصف، تمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزاريه، تمثال أوشارتي من المرمر.
وتمثالين من البرونز أحدهما مفصول الرأس، تمثال خشبي طوله 10 سم، تمثال حجري يعود للعصر اليوناني، 52 عملة برونز ونحاس تعود للعصر الروماني واليوناني، 6 عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني.
وكان داخل مخزن الآثار الذي أخفى فيه المتهم المضبوطات، عدد من القطع الأثرية، وهي عبارة عن مسند ورأس من الخشب، 10 قطع من الفيانس أخضر اللون، 3 مسرجات من الفخار ترجع للعصر اليوناني والروماني، جزء من تمثال خشبي على هيئة حيوان، و3 ثقل ميزان أحدهم بازلت، وآخر حجري، و3 موازين من البازلت، و3 مكحلة من المرمر، وتمثال جنائزي صغير.
كما تم العثور على ”3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، وعقود بها مجموعة من التماثيل لآلهة مختلفة، و3 قطع حجرية عليها نقوش فرعونية، وعثر أيضا على مائدة قرابين حجرية، وطبقين بازلت أسود اللون على شكل سمكة وآخر على شكل أوزتين، 4 فازات، 24 نموذجا لأوانٍ مختلفة الأشكال والأحجام، 3 أوان صغيرة من المرمر”.
وكذلك ةإبريق أخضر من الفيانس، إبريق من البرونز، ومجموعة من بقايا البرونز، 6 قطع من الدرائق، وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، 3 أطباق فخارية صغيرة، 6 قطع فخارية صغيرة الحجم.

انظر ايضا

اترك تعليق