اخر الاخبار

روساتوم وموانئ دبى العالمية توقعان اتفاقية تعاون لتطوير خط شحن بحرى

في إطار الاحتفالات بيوم القطب الشمالي التي أقيمت في مدينة سان بطرسبورغ (روسيا)، وقعت مؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية اتفاقية تعاون مع مجموعة “موانئ دبي العالمية”، المزود العالمي الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة.

وقع الوثيقة أليكسي ليخاتشيوف، المدير العام لـ”روساتوم”، وسلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”.
بموجب هذه الشراكة، سيتم توحيد الجهود لتطوير خط شحن بحري تجريبي بالحاويات بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا باستخدام البنية التحتية للنقل في منطقة القطب الشمالي.
والتعاون في تطوير واختبار خدمات الشحن المتكاملة اعتمادا على البنية التحتية لممر الملاحة الشمالي، سيمنح السوق فرصة لسلوك مسار بحري إضافي لنقل البضائع سيوفر مزيدا من الاستقرار لعمليات التبادل التجاري بين أوروبا وآسيا والتجارة العالمية ككل.
وقال ليخاتشيوف: “يفتح إنشاء بنية تحتية مستقرة للنقل في منطقة القطب الشمالي فرصا جديدة أمام تطوير حركة النقل العابر بين آسيا وأوروب، والتي يمكن تنفيذها في الإطار الزمني الأمثل وكذلك يمكن أن تساعد على تقليل تأثير عمليات النقل على البيئة بفضل تقليل طول المسارات وتطبيق حلول حديثة منخفضة الكربون للطاقة. اتخذنا اليوم خطوة هامة لتطوير شراكة دولية استراتيجية بين روساتوم وموانئ دبي العالمية”.
ومن جانبه، قال بن سليم: “تدعم موانئ دبي العالمية بصفتها المزود العالمي الرائد للخدمات اللوجستية الذكية المتكاملة، جهود روسيا الرامية إلى تنويع مسارات التدفق التجاري بين آسيا وأوروبا. يحمل ممر العبور الشمالي احتمالية تقصير أوقات العبور بين الشرق والغرب”.
وتابع “وقد التزمت موانئ دبي العالمية باستثمار ملياري دولار في صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وسنواصل العمل مع شركائنا في روسيا من أجل إيجاد حلول تضمن التطور المستدام لممر العبور الشمالي”.

انظر ايضا