اخر الاخبار

اتجاه قوى لاختيار نجيب ميقاتى لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

أقر اليوم نادي الوزراء اللبنانيين السابقين، اختيار رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة قبل الاستشارات النيابية المقررة غدا الإثنين.

ووفقا للنظام السياسي في لبنان يشغل مسلم سني منصب رئيس الوزراء.
وميقاتي، المولود في عام 1955، وهو سياسي ووزير في عدة حكومات لبنانية ورجل أعمال ونائب حالي في مجلس النواب منذُ عام 2000 حتى 2005 ومن 2009 حتى الوقت الراهن.
وعُين نجيب ميقاتي رئيسًا للوزراء للمرة الأولى في 19 ابريل 2005 لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بعد استقالة الرئيس عمر كرامي إثر اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
وكانت حكومة ميقاتي مؤقتة تقوم بإدارة الدولة حتى إجراء انتخابات المجلس النيابي، ولإجراء الانتخابات بإدارة حيادية.. كما عين رئيسا للوزراء مرة ثانية منذُ 13 يونيو 2011 وحتى 22 مارس 2013.
وفي 10 أغسطس 2020، استقالت حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، بعد 6 أيام من انفجار ضخم وقع بمرفأ بيروت أسفر عن سقوط أكثر من 200 قتيل و6000 جريح وأضرار مادية هائلة بالعاصمة.
وقبل نحو 10 أيام، تفجرت الأزمة السياسية في لبنان، إثر إعلان رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري اعتذاره عن مهمته بعد نحو 9 أشهر من تكليفه، رافقتها خلافات بينه وبين الرئيس ميشال عون حول التشكيلة الحكوميةوي.
والجمعة الماضية، دعت الأمم المتحدة، إلى تشكيل حكومة لبنانية ذات صلاحيات كاملة، يمكنها وضع البلاد على طريق التعافي.
ويُعاني لبنان منذ أكثر من شهرين نقصا حادا في الوقود المخصص لتوليد الطاقة لعدم توافر النقد الأجنبي لاستيراده من الخارج، ما تسبب بتزايد ساعات انقطاع الكهرباء لنحو 20 ساعة يوميا.
ومنذ أكثر من 18 شهراً، يعاني لبنان أزمة اقتصادية خانقة تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاض حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here