الثلاثاء, مايو 7, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونوزيرة الثقافة تؤكد دعمها لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

وزيرة الثقافة تؤكد دعمها لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

أكدت الدكتورة  إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة علي أهمية إطلاق مهرجانات سينمائية جديدة تدعمها وترعاها الدولة ممثلة في وزارة الثقافة.

جاء ذلك خلال إستقبالها الكاتب الصحفي قدري الحجار الرئيس التنفيذي لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية والكاتب الصحفي محمد قناوي رئيس عمليات المهرجان.
وأوضحت الوزيرة  أن مصر تعد من أوائل الدول التي حرصت علي عدم توقف الأنشطة الفنية خلال فترة كورونا وإنها إستطاعت أن تخرج بمهرجاناتها المختلفة بصورة  أمنة خلال العامين الماضي والحالي.
ولفتت إلى إنها لم تتوقف عند هذا الحد بل تسهم في إطلاق مهرجانات جديدة  تقدم ألوانا سينمائية مختلفة ونوعية مثل مهرجان السينما الفرانكوفونية الذي سينطلق 11 سبتمبر القادم بالأسكندرية عروس البحر المتوسط. 
وشددت وزيرة الثقافة على دعمها الكامل لمهرجان الاسكندرية للسينما الفراكوفونية حتي يخرج بصورة معبرة عن الدولة المصرية وتاريخها السينمائي الذي يمتد لأكثر من 125 عاما وايضا دعم جميع المهرجانات المصرية  الجادة والتي تقدم  صورة رائعة للفن والإبداع المصري.
وتوجه الحجار وقناوي بالشكر والامتنان للوزيرة الفنانة ايناس عبد الدايم لجهودها ودعمها اللامحدود لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية الذي يعد أحدث وليد بين المهرجانات السينمائية المصرية.
ومن جانبه قال قدري الحجار أن الوزيرة قدمت الكثير من أجل إخراج الدورة الأولي للمهرجان في صورة مبهرة تتماشي مع ما تشهده مصر حاليا  من إنجازات غير مسبوقة  تسطر به تاريخا لجمهوريتها الجديدة.
وكشف أن الدورة الأولي تشهد عددا من الفعاليات والأنشطة السينمائية الفرانكوفونية منها مسابقتين الاولي للفيلم الطويل والثانية للفيلم القصير  وقسم خاص بالسينما التونسية ضيف شرف المهرجان.
ويعرض خلال المهرجان مجموعة مميزة من الأفلام التي تعد من أهم كلاسيكيات السينما التونسية وسيكون لبعض نجومها نصيبا من التكريم خلال فعاليات  المهرجان.
ومن جانبه قال محمد قناوي إن إدارة المهرجان تعمل جاهدة على تقديم دورة مميزة رغم الظروف الصعبة التي سببتها جائحة كورونا  والتي كانت وراء تأجيل إقامة الدورة الأولي للمهرجان من العام الماضي الي العام الحالي.
وأوضح “أن إقامة  ضيوف  المهرجان ستكون بهيلتون جرين بلازا  فيما ستكون العروض بدور عرض جرين بلازا وفريال والمركز الثقافي الفرنسي ومركز الحرية للإبداع.
اقرأ المزيد