اخر الاخبار

مجموعة هيونداى موتور تقدم رؤيتها لتعميم الهيدروجين بحلول 2040

قدمت مجموعة هيونداي موتور خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040 من خلال إدخال تقنيات جديدة في وسائل النقل والقطاعات الصناعية الأخرى،
وذلك خلال منتدى الموجة الهيدروجينية الافتراضي العالمي الذي عقد اليوم.
وتأكيدًا على التزامها الرائد تجاه الطاقة النظيفة المستدامة لأنواع التنقل؛ كشفت مجموعة هيونداي موتور النقاب عن جميع الخطط الكهربائية غير المسبوقة لها.
ستقوم بإنتاج مركبات كهربائية من جميع طرازاتها التجارية الجديدة، سواء التي تعمل بخلايا الوقود أو المعتمدة على مجموعات توليد الطاقة الكهربائية للبطارية، بحيث ستطبق المجموعة أنظمة خلايا الوقود – لجميع الطرازات بحلول عام 2028.
وسوف تضع هذه الاستراتيجية الجريئة المجموعة في طليعة قطاع المركبات التجارية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في إعادة تشكيل الصناعة وتحقيق مستقبل نظيف ومستدام.
ووضعت هيونداي هدفا مركزيا لها متمثلا في تطبيق نظم خلايا الوقود على جميع طرازات المركبات التجارية بحلول عام 2028، مما سيجعلها أول مصنع سيارات حقق مثل هذه الطموحات لنقل المركبات التجارية وسيساعد بشكل أكبر في تسهيل الانتقال الفعلي إلى التنقل المستدام.
وتتمثل رؤية المجموعة في تطبيق طاقة الهيدروجين في جميع مجالات الحياة والصناعة مثل منازلنا وأماكن عملنا ومصانعنا.
وأشار رئيس مجلس الإدارة أوي-سون في كمته في منتدى الموجة الهيدروجينية الافتراضي العالمي أن الهدف هو جعل الهيدروجين يستخدم بسهولة للجميع وكل شيء وفي كل مكان
وقال “نريد تقديم حلول عملية للتنمية المستدامة للبشرية وبهذه الإنجازات، نهدف إلى المساعدة في تعزيز مجتمع الهيدروجين في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2040”.
وسيعقب المنتدى الافتراضي عقد معرض “HydroVILLE” المادي، الذي سيشهد تقديم التطبيقات والمفاهيم الجديدة المستوحاة من إمكانات الهيدروجين كطاقة نظيفة.
كما يحفل المعرض بالعديد من مفاهيم خلايا الوقود للتنقل وتوليد الطاقة المستقبلية الأخرى.
وقد عنيت مجموعة هيونداي بمستقبل الهيدروجين واستعدت له منذ تطويرها لأول سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود (FCEV) في عام 1998.
وقدمت في عام 2013 توسانFCEV (ix35 Fuel Cell)، لينفتح الباب أمام الإنتاج الضخم لـ FCEVs
وفي عام 2018 أطلقت هيونداي لاحقا الجيل التالي من سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بخلايا الوقود NEXO، وأول شاحنة تعمل بخلايا الوقود للخدمة الشاقة في العالم، XCIENT Fuel Cell، في 2020.
وتقوم المجموعة الآن بدعم الهيدروجين للعب دور مهم في بناء مستقبل مستدام، وتقليل اعتماد المجتمع على الوقود الأحفوري.
كما تعمل، بعد عقدين من الزمن كانت خلالهما في طليعة القائمين بتطوير تكنولوجيا خلايا الوقود، على توسيع تقنيات خلايا الوقود لتشمل تطبيقات أوسع في مركباتها وحلول التنقل الأخرى وحلول الطاقة المختلفة.
ويتوقع أن تشكل طاقة الهيدروجين 18 % من الطلب العالمي على الطاقة بحلول عام 2050، وأن تخلق سوقا بإيرادات تصل إلى 2.5 تريليون دولار.
وذلك وفقًا لمجلس الهيدروجين، الذي يُعدّ مبادرة عالمية تجمع عدداً من شركات الطاقة والنقل المتخصصة. وسيساعد تعميم طاقة الهيدروجين أيضًا على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ستة مليارات طن سنويًا، مع خلق أكثر من 30 مليون وظيفة جديدة.
وتتمثل رؤية مجموعة هيونداي موتور في أنه بحلول عام 2040، لن يتم استخدام الطاقة الهيدروجينية في النقل فحسب، بل سيتم تطبيقها أيضًا في مجالات أوسع في الصناعات والقطاعات المتنوعة.
وتهدف المجموعة إلى جعل طاقة الهيدروجين متاحة “للجميع في كل شيء وكل مكان–Everyone, Everything and Everywhere“.
وتشارك المجموعة، خلال المنتدى، خططها للاستجابة بشكل استباقي لمشكلات تغير المناخ عبر حلول الهيدروجين، وذلك بدءًا من قطاع المركبات التجارية، الذي ينبعث منه كميات كبيرة نسبيًا من ثاني أكسيد الكربون، ويتطلب نطاقات قيادة أطول مقارنة بقطاع سيارات الركاب.
ولذا ستطلق المجموعة مستقبلا جميع المركبات التجارية الجديدة مثل الحافلات والشاحنات الثقيلة للسوق العالمي إما كمركبات كهربائية تعمل بخلايا الوقود أو كمركبات كهربائية تعمل بالبطاريات.
وبحلول عام 2028، تتوقع هيونداي أن تصبح أول مصنع سيارات يطبق نظام خلايا الوقود على جميع طرازات المركبات التجارية. 
وبدأت المجموعة بالفعل في إنتاج نسخة معززة من شاحنة XCIENT Fuel Cell الحالية، والتي تعتبر أول شاحنة ثقيلة تعمل بخلايا الوقود منتجة بكميات كبيرة في العالم. كما أنها تطور جرارًا يعتمد على خلية الوقود XCIENT، على أن يتم إطلاقه في عام 2023.
وخلال منتدى الموجة الهيدروجينية، كشفت المجموعة أيضًا عن مفهوم ” الدرون المقطورة- Trailer Drone “، وهو نظام نقل حاويات يعمل بالهيدروجين قادر على العمل بشكل مستقل تمامًا بتطوير “Fuel Cell e-Bogie” ثنائي.
كما ستعمل المجموعة، من خلال تطوير مركبات الهيدروجين التجارية، على تعزيز الانتقال الكامل لأنظمة النقل العام والخدمات اللوجستية في كوريا إلى الحلول القائمة على الهيدروجين – بهدف وضع معيار عالمي يحتذى به.
وستعيد مجموعة هيونداي تنشيط أسواق المركبات التجارية العالمية بشكل كامل، بما في ذلك في أوروبا، والتي يدخلها حاليًا من 400 ألف وحدة جديدة سنويًا، من خلال تقنيات خلايا الوقود المتقدمة من الجيل التالي.
وستقوم المجموعة بتطوير خلية وقود من 5 إلى 7 أمتار PBV (مركبة مصممة لغرض معين) لاستهداف السوق العالمي للمركبات التجارية الخفيفة، ويتوقع بيع سبعة ملايين وحدة سنويًا بحلول عام 2030. على أن يتم تنفيذ هذا التصور جزئيًا عبر التوسع في الأعمال وتطبيق القيادة الذاتية والروبوتات على قطاع المركبات التجارية.
ولا تنحصر استخدامات أنظمة خلايا الوقود تجاريًا فقط للمركبات مثل NEXO SUV وElec City Bus وXCIENT Fuel Cell truck، فلديها أيضًا إمكانية للنشر عبر تطبيقات متنوعة، مثل المركبات عالية الأداء، والتنقل الجوي في المناطق الحضرية (UAM)، والروبوتات، والطائرات الكبيرة والسفن بحلول عام 2040.
ونتيجة لذلك، ستقوم المجموعة بتوسيع نطاق أنظمة وتقنيات خلايا الوقود في جميع مجالات قطاع الطاقة، بما في ذلك توفير الكهرباء والتدفئة للمباني ومصادر الطاقة الحضرية ومحطات الطاقة.
علاوة على ذلك؛ تخطط مجموعة هيونداي لتوسيع استخدامات الهيدروجين لإدخال نظام خلايا وقود من الجيل الجديد في عام 2023 بسعر وحجم مخفضين مع تحسن كبير في المتانة والإنتاج.
ومن خلال جهود البحث والتطوير المستمرة، تمكنت الفرق الهندسية في المجموعة من تقليل تكاليف خلايا الوقود بشكل كبير على مدار العشرين عامًا الماضية، وتسهم تنافسية الأسعار في تحقيق هدف المجموعة في الوصول لنفس سعر السيارة التي تعتمد على خلايا الوقود مماثل للسيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية بحلول عام 2030.
ويتصور أن تحقق المجموعة وفورات الحجم من خلال الاستثمار المستمر ليس في الابتكار التكنولوجي لأنظمة خلايا الوقود فحسب، ولكن أيضًا في بناء نظم متكاملة للهيدروجين على مستوى العالم، وبالشراكة مع المنظمات والحكومات الأخرى عبر مجالات الأعمال المتنوعة.
الجيل التالي لأنظمة خلايا الوقود
تم تخفيض تكلفة أنظمة خلايا الوقود للتطبيق الشامل، لأعوام عدة، وخلال هذه العملية للتحسين المستمر، حققت المجموعة قفزات كبيرة في مجال البحث والتطوير وعملت على تقديم النتائج والخلاصات للعالم ليستفيد منها.
وقدمت المجموعة، خلال منتدى الموجة الهيدروجينية، سلسلة من أنظمة خلايا الوقود الجديدة بما في ذلك نموذج أولي جديد لمكدس خلايا الوقود من الجيل الثالث، الذي يخلف نظام NEXO ويتميز بأنه عالي الطاقة ومعبأ بكفاءة، ويخطط لإدخاله في السوق في عام 2023.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here