الثلاثاء, مارس 19, 2024

اخر الاخبار

عاجل«فرصة» يعقد لقاءً تشاركيًا مع القطاع الخاص لدعم مبادرات التمكين الاقتصادى

«فرصة» يعقد لقاءً تشاركيًا مع القطاع الخاص لدعم مبادرات التمكين الاقتصادى

تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عقد برنامج “فرصة” للتمكين الاقتصادي لقاء تشاركيا مع القطاع الخاص.

وذلك لبحث سبل التعاون في دعم المرأة والشباب والأسر محدودة الدخل من مستفيدي برنامج الدعم النقدي “تكافل و كرامة” للإندماج فى سوق العمل وتوفير وظائف لائقة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.
وهذا من خلال توفير عمالة مدربة و التي توفرها الوزارة بعد عمل رفع وبناء قدرات المستفيدين واكسابهم مهارات حياتية وتقديم استشارات مهنية لتعزيز قدراتهم ثم إلحاقهم بالشركات و المصانع و تحقيق اعلي معدلات الرخاء و تمكينهم اقتصاديا.
 وشهد اللقاء التشاركي حضور عدد كبير من ممثلي القطاع الخاص والشركات المصرية والدولية لتعريفهم وتقديم عرض مفصل لخدمات برنامج فرصة وأنشطة التمكين الاقتصادي بوزارة التضامن الاجتماعى.
وتم تنظيم حلقة نقاشية لممثلي القطاع الخاص لعرض أهم تحدياتهم وفرص العمل المتوفرة لديهم وذلك بهدف تأسيس علاقات مستدامة مع هذه الشركات لتزويدهم بالعمالة المدربة المؤهلة.
كما تم التطرق لسبل التعاون مع هذه الشركات وإمكانية توقيع بروتوكولات تعاون مع البرنامج تحت رعاية الوزارة لتوفير وظائف شاغرة مناسبة لهذه الفئة من المستفيدين.
ويأتي اللقاء في إطار نشاط برنامج “فرصة” بوزارة التضامن لنشر ثقافة العمل والانتاج بين مستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية من برنامج تكافل وكرامة القادرين على العمل، والترابط مع المجتمع المدني، والقطاع الخاص في مجالات التنمية الاجتماعية ودعوتها لتوفير أدوات انتاج والانتقال لثقافة العمل  والمساعدة في تجهيز الافراد للعمل والانتاج من الأعمال الخيرية الى الأنشطة التنموية.
وأكد الدكتور عاطف الشبراوي مستشار وزيرة التضامن للتمكين الاقتصادي وبرنامج فرصة أن البرنامج يوفر منظومة متكاملة لدعم الافراد والاسر محدودي الدخل لدمج أكبر عدد في أنشطة اقتصادية وإنتاجية ناجحة تنتهي بتخرجهم، وتعتمد علي الابتكار والشراكات المستدامة مع المنظمات الأهلية والقطاع الخاص والتجارب العالمية الرائدة.
وكشف الشبراوي عن أن اللقاء أسفر عن توفير حوالي 4500 فرصة عمل من مختلف الشركات التي حضرت وقدمت عروضًا بالتدريب والتوظيف في شركاتهم الموزعة في مختلف المحافظات.
 
وأضاف أن البرنامج يعمل علي تحفيز وتشجيع وتعديل سلوك المستفيدين وتغيير عقليتهم من الرعاية الاجتماعية إلي العمل والتركيز علي الابتكار والفرص غير المستغلة، بالإضافة الي تبني المبادرات الرائدة، كما يعمل علي إنشاء شبكة من المتطوعين والموجهين “سفراء التمكين”.
ولفت إلى أن فريق فرصة افتتح وحدات التدريب والتوظيف بالمحافظات ،وسوف يقدمون الدعم والرعاية والمساهمة في حصر فرص التمكين الاقتصادي التي ينفذها شركاء التنمية سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص او القطاع الأهلي والتنسيق معهم لتنفيذ هذه الأنشطة .  
 
وأوضح أن الدعم النقدي المشروط للمستفيدين منه الراغبين في الدخول إلى سوق العمل والتوظيف وامتلاك أدوات انتاج مستمر ولن يتوقف مع المشاركة في برنامج فرصة.
وأشار الشبراوي إلي أن الوزارة لن تقطع الدعم لمدة من ستة شهور إلي ١٢ شهرا، وهي فترة التحاقه في سوق العمل وتأسيس المشروع.
وشدد على أن 75%؜ من المستفيدين من جلسات تعديل السلوك يرغبون في العمل وذلك بعد أن كانت هذه النسبة سابقاً قبل تنفيذ جلسات تعديل السلوك 88% رافضين العمل والخروج من دائرة الراحة، وذلك وفق آخر النتائج حتي مطلع سبتمبر الجاري.
اقرأ المزيد