السبت, مايو 4, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالمشير حفتر يتنحى عن قيادة الجيش مؤقتا للترشح لرئاسة ليبيا

المشير حفتر يتنحى عن قيادة الجيش مؤقتا للترشح لرئاسة ليبيا

أعلن اليوم الجيش الوطني الليبي، أن قائده العام، المشير خليفة حفتر، كلف الفريق عبدالرازق الناظوري بتولي مهامه، لمدة ثلاثة أشهر، ما سيتيح له إمكانية الترشح للانتخابات المزمع إجراؤها في البلاد.

وثمة ضغوط لإجراء انتخابات عامة باعتبارها سبيلا لإنهاء الأزمة القائمة في ليبيا منذ 10 سنوات لكنها غرقت في مناقشات مضنية بشأن مشروعيتها، الأمر الذي قد يؤدي إلى انهيار عملية سلام لم تمض عليها سوى أشهر.
وجاء في القرار أن تكليف الناظوري ”سيكون محددا بمدة زمنية تمتد من 23 سبتمبر الجاري إلى 24 ديسمبر 2021″، وهو التاريخ المرتقب لإجراء الانتخابات العامة.
وأوضح القرار الصادر عن القائد العام للقوات المسلحة الليبية أن هذا التكليف ”جاء بعد الاطلاع على القوانين المنظمة للخدمة في القوات المسلحة الليبية، والمستويات القيادية بها“.
وأشار القرار إن الفريق الناظوري يكلف بمهام القائد العام كاملة، وله كافة الصلاحيات المقررة بموجب القوانين المعمول بها.
وتشترط القوانين المنظمة للانتخابات الليبية المقبلة في أي مسؤول حالي ينوي الترشح ”ترك المترشح منصبه في الدولة قبل ترشحه بمدة تصل 3 أشهر على أقل تقدير“.
ويأتي القرار غداة سحب البرلمان الليبي الثقة من حكومة عبد الحميد الدبيبة بعد اتهامها بعدم الالتزام بخارطة الطريق التي تفضي إلى إجراء الانتخابات نهاية العام الحالي، ما أثار مخاوف بشأن مصير المسار السياسي.
اقرأ المزيد