الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادJLL: بدء تعافى قطاع الضيافة والفنادق فى القاهرة

JLL: بدء تعافى قطاع الضيافة والفنادق فى القاهرة

أصدرت JLL، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة عالمياً، أحدث تقاريرها حول أداء قطاع سوق العقارات في مصر تحت عنوان: “نظرة عامة على سوق العقارات في الربع الثالث من عام 2021”.

وأشار التقرير إلى أن قطاع الضيافة والفنادق في القاهرة بدأ بتحقيق مؤشرات إيجابية وتعافي تدريجي مع خروجه من تداعيات الجائحة العالمية.
وعلى الرغم من أداء القطاع لم يعد حتى الآن إلى المستويات التي كان عليها قبل جائحة كوفيد-19، إلا أن القطاع سجل معدلات إشغال بلغت 41% منذ بداية العام وحتى أغسطس 2021، مقارنة بنسبة 29% خلال نفس الفترة من 2020.
وكانت التدابير التي اتخذتها الحكومة المصرية لتخفيف القيود المفروضة على السفر والرحلات الجوية والسماح للفنادق بزيادة قدرتها التشغيلية من 50% إلى 70% قد أسهمت في تعزيز أداء القطاع.
ويأتي هذا أيضاً بعد الزيادة الملحوظة في معدلات الحصول على لقاحات فيروس كورونا خلال الربع الماضي.
وجاء تخفيف القيود على السفر والرحلات في صالح مشغلي الفنادق مع زيادة السياحة الداخلية زيادة طفيفة في ظل تفضيل الناس البقاء في الداخل بدلاً من السفر إلى الخارج خلال موسم الصيف.
وساعدت أيضاً الزيادة البسيطة في أعداد السياح الوافدين من بعض دول الخليج خلال فترة الثلاثة أشهر في تعزيز أداء القطاع.
وقال أيمن سامي، رئيس مكتب JLL في مصر: “تعتمد معدلات التعافي على المدى المتوسط والطويل على الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تسريع تنفيذ برنامج التطعيم في الدولة إلى جانب استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز وتوفير وجهات سياحية جديدة وقائمة”.
وشهد الربع الثالث تسليم قرابة 250 غرفة ليصل إجمالي المعروض في القاهرة إلى حوالي 28 ألف غرفة. ومن المتوقع أيضاً تسليم ما يقرب من 200 غرفة خلال الربع الأخير من هذا العام.
اقرأ المزيد