الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياSAP تسلط الضوء على التحدي الرقمى فى مصر

SAP تسلط الضوء على التحدي الرقمى فى مصر

تستعرض عملاقة التكنولوجيا العالمية SAP “التحدي الرقمي” الذي تشهده سائر القطاعات الرئيسية في مصر.

وتسلط الشركة الضوء على أحدث ابتكاراتها التكنولوجية في شبكات 5G والشبكات متعددة الأجيال وحوسبة البيانات واسعة النطاق والحوسبة السحابية وعمليات التطوير والتشغيل وإنترنت الأشياء الصناعية والواقع الافتراضي والمعزز والأمن الإلكتروني وهندسة الحلول الآمنة وفق مبدأ الثقة الصفرية
وتستعرض شركة SAP خلال مشاركتها في  Ciro ICT، أهم حلولها التكنولوجية تحت 10 عناوين بارزة، تشمل الرعاية الصحية والزراعة والتعليم والفضاء والتجزئة والإعلان والترفيه والرياضة والعقارات والإنشاءات والمتاحف.
وتركز الشركة على الابتكارات التكنولوجية في قطاع المال خلال مشاركتها في الدورة الثامنة من معرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي.
وقال محمد سامي المدير التنفيذي لشركة «إس إيه بي» مصر: “يتمثل التحدي الرقمي بالنسبة لمصر في تحديد السبل التي يستطيع من خلالها القطاعان العام والخاص تحقيق التوافق والانسجام مع أهداف رؤية مصر 2030، والاستفادة من أحدث الحلول السحابية لأجل بناء الاقتصادات الرقمية المتكاملة والمدن المستدامة والاقتصادات الدائرية”.
وأشارت SAP إلى إن التحول الرقمي الذي تقوده الحكومة في مصر يأتي ضمن أفضل التوجهات التكنولوجية، مؤكّدة أن هذا التوجه يساهم كثيرًا في دعم الأعمال التجارية والابتكارات التي من شأنها أن ترتقي بخدمات المواطنين إلى مستوى جديد.
ويرى 89% من كبار المديرين التنفيذيين العاملين في القطاع العام أن مشاركة البيانات تساعدهم على تحسين طريقة تواصلهم وتفاعلهم مع المواطنين، وفقًا لنتائج دراسة استطلاعية حديثة أجرتها “أكسفورد إكونوميكس” بالتعاون مع “إس إيه بي”.
وشملت الدراسة التي حملت العنوان “ضرورة إحداث التحول الرقمي في القطاع العام” 3,000 من كبار المديرين التنفيذيين من جميع أنحاء العالم.
وتشمل أهم 3 دروس يستفيد منها القطاع العام في التحوّل الرقمي:
1. تجارب الموظفين والمواطنين ستساهم في سدّ الفجوة مع القطاع العام.
يواصل القطاع العام في مصر قيادة دفة الابتكار القائم على البيانات لتعزيز تجارب المواطنين، وذلك بفضل المبادرات الحكومية مثل رؤية مصر 2030.
وقال 89% من قادة التكنولوجيا العاملين في القطاع العام والمشاركين في استطلاع SAP، إن مشاركة البيانات تحسّن طريقة تواصلهم وتفاعلهم مع المواطنين، في حين قال 83% إن مشاركة البيانات من شأنها تحسين ابتكاراتهم في المنتجات أو الخدمات الحالية، وقال 82% إن مشاركة البيانات تساعدهم على تجاوز أهداف الأداء.
وتتعاون وزارة المالية المصرية مع شركة IBM، الشريك في منظومة إس إيه بي لقنوات التوزيع، وشركة E-Tax وهي شركة تابعة للوزارة، على أتمتة النظام الضريبي الأساسي بالكامل باستخدام حلول SAP.
وتهدف الوزارة إلى تبسيط إدارة الضرائب وتحسين أداء الإدارة الضريبية وإحداث التحوّل الرقمي المنشود في مصلحة الضرائب المصرية، للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.
2الرؤى المستمدّة من البيانات توجّه الطريق نحو أفكار قابلة للتنفيذ.
ويمكن أن تساعد الرؤى والأفكار التي تُستمدّ فورًا من البيانات الشركات والمؤسسات على تعزيز الكفاءة التشغيلية وصياغة سياسات عمل قوية. وينبغي للجهات الحكومية، قبل أن تشارك ما في حوزتها من بيانات المواطنين، تحديد الغرض من استخدامها لهذه البيانات، والحصول على موافقة المواطنين، وفهم كيف يمكن لمشاركة البيانات داخليًا ومع أطراف خارجية تقديم مستويات جديدة من خدمات المواطنين.
وقال 81% من المشاركين في الدراسة من القطاع العام، إنهم شاركوا بفاعلية بيانات الموظفين داخليًا، في حين شاركها 74% بفاعلية بيانات المواطنين داخليًا. 
وتشهد كافة القطاعات الرئيسية اعتماد الشركات المصرية للحلول التي تعالج البيانات لحظة بلحظة لإدخال نقلات نوعية على تجارب المتعاملين، بما فيها مستشفى العربي والشركة المتحدة للصيادلة ضمن قطاع الصحة، وشركة أبو غالي موتورز وشركة تويوتا مصر ضمن قطاع السيارات، ومجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه التي تنتشر عملياتها في مصر واليمن.
3. قدرات المهارات الرقمية ستساهم في تبسيط الخدمات الحرجة وتوسيعها.
تبنَّت العديد من الشركات في مصر والشرق الأوسط سياسات التنسيق والعمل المرن لتعزيز تجارب الموظفين، ولكن يمكن إنجاز المزيد لتعزيز مهارات الموظفين والارتقاء بمستويات التعاون بين مختلف الإدارات والأقسام.
وأشار 61% من المستطلعة آراؤهم في الدراسة إلى هذا النقص في المهارات باعتباره عائقًا أمام تلبية مبادرات التغيير الاستراتيجي.
وكانت الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا والجمعية الألمانية للتعاون الدولي وشركة SAP قد خرّجت هذا العام مجموعتين من الشباب المصري المشاركين في مبادرة التدريب المرموقة “برنامج المهنيين الشباب”، وذلك دعمًا لتنمية قوى العمل المستقبلية في البلاد.
اقرأ المزيد