اخر الاخبار

تل أبيب تصادق على بناء أكبر حى استيطانى بمدينة القدس

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن مصادقة بلدية القدس على مخطط لبناء أكبر حي استيطاني في مدينة القدس.

وذكرت صحيفة ”هآرتس“ العبرية، إن ”اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية القدس صادقت على الترويج لمخطط بناء حي يهودي جديد في منطقة المطار المهجور شمال القدس، ويضم حوالي 9000 وحدة سكنية وهو المخطط الاستيطاني الأكبر من نوعه“.
وأكدت أن الحي الاستيطاني يقع في منطقة كان من المقرر تسليمها للسلطة الفلسطينية وفق محادثات السلام السابقة مع الفلسطينيين.
وأوضحت أنه من المقرر أن يكون الحي الجديد أكبر حي لليهود شرق القدس، وسيحتوي على نحو 9000 وحدة استيطانية على مساحة 1243 دونمًا.
ويشمل المخطط الاستيطاني بناء فنادق، ومرافق وحدائق عامة، ومناطق صناعية، شمال مدينة القدس، كما يشمل المخطط إقامة مجمعات تجارية بمحاذاة شارع رقم 45، وتحويل الصالة الرئيسة في مطار القدس المهجور إلى ”مرفق سياحي“.
وتشمل الخطة التي أطلقتها وزارة الإسكان الإسرائيلية الحفاظ على مبنى المطار التاريخي وترميمه، وستكون حوله مجموعة من المسارات، والأماكن العامة.
وبينت “هٱرتس”، أن ”المطار تم ضمه في نهاية حرب الأيام الستة، ورغم أن قيادة إسرائيل كانت تأمل بجعله مطارًا دوليًا في القدس، لم توافق أي شركة طيران دولية على الهبوط والإقلاع آنذاك، ثم تم استخدامه للرحلات الداخلية حتى العام 2000، وبعدها تم إغلاقه إبان الانتفاضة الثانية، وتم التخلي عنه منذ ذلك الحين“.
ولفتت إلى أن ”المضي قدمًا في تنفيذ المخطط الاستيطاني يحتاج إلى ”موافقة سياسية لمواصلة عمليات المصادقة على المخطط المقترح“، مشيرة إلى ”وجود معارضة أمريكية متوقعة من قِبل إدارة الرئيس جو بايدن“.
وأوضحت أنه خلال الأشهر الأخيرة، كانت الحكومة تروج للعديد من خطط البناء المثيرة للجدل والتي كانت عالقة لسنوات عديدة خلال فترة الحكومة السابقة في عهد نتنياهو.
كما بدأت أعمال البنية التحتية في منطقة جفعات هاماتوس جنوب القدس، الترويج لخطط مستوطنة جديدة بمنطقة E-1.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here