اخر الاخبار

بالفيديو.. افتتاخ اسطورى لطريق الكباش بالأقصر يبهر العالم

افتتح مساء اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية مهيبة طريق الكباش الذي يضم أكثر من ألف تمثال على هيئة جسم أسد ورأس كبش والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر في جنوب مصر.

وبدأ الافتتاح بقدوم الرئيس السيسي، سيرا على الأقدام داخل طريق الكباش، وسط استقبال عدد من الأطفال، بحضور كبار الشخصيات العامة، وسفراء بعض الدول الأجنبية.
ويبلغ طول طريق الكباش 2,7 كلم، وقام الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الفرعونية الـ30 (380-362 قبل الميلاد) بتشييد الطريق بصورتها النهائية.
وقد وضع تماثيل أبو الهول برؤوس الكباش مع نقش تذكاري يقول فيه: ”لقد أنشأت طريقا جميلا لأبي أمون رع محاطا بالأسوار ومزينا بالزهور ليبحر فيه إلى معبد الأقصر“.
وتم الكشف عن ملامح الطريق وأول تماثيله في العام 1949 ثم توقفت أعمال التنقيب إلى أن أستؤنفت مع مطلع الألفية الثانية ثم توقفت مرة أخرى عقب العام 2011.
ثم استؤنف العمل مجددا اعتبارا من العام 2017، خلال العقدين الأخيرين، 
ومجمع معابد الكرنك والأقصر، إضافة إلى المقابر الفرعونية في وادي الملوك ووادي الملكات، مسجلة كلها ضمن التراث العالمي لدى اليونسكو.
وطريق الكباش الفرعوني هو عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيى داخله أعياد مختلفة، منها عيد “الأوبت”، وعيد تتويج الملك، ومختلف الأعياد القومية تخرج منه.
وكان يوجد به قديما سد حجرى ضخم كان يحمى الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة «الأسرة 18» والعاصمة الدينية حتى عصور الرومانية.
وتعد الآثار الفرعونية من أهم ثروات مصر السياحية كما أنها مصدر فخر قومي في بلد يزهو بحضارته الممتدة عبر آلاف السنين،

 

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here