الأربعاء, فبراير 8, 2023

اخر الاخبار

الرئيسيةأبو الغيط يستقبل رئيس الوزراء الإسبانى بمقر الجامعة العربية

أبو الغيط يستقبل رئيس الوزراء الإسبانى بمقر الجامعة العربية

استقبل اليوم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا والذي يقوم حاليا بزيارة للقاهرة.   

وقد رحب أبو الغيط برئيس الوزراء والوفد المرافق له وأشاد بالعلاقات المتميزة بين الجامعة العربية وإسبانيا والتي تعكس عمق الروابط التاريخية التي تجمعها مع العالم العربي..
وأعرب الأمين العام عن تطلعه لتعزيزها في جميع المجالات وخاصة في الميدان الثقافي وبما في ذلك من خلال بيت العرب في مدريد.
وفي نفس السياق، أشاد أبو الغيط بالدور المحوري لإسبانيا في تعزيز الشراكة الأورومتوسطية والارتقاء بها نحو أعلى المستويات بهدف تحقيق تطلعات شعوب المنطقة في الرقي والازدهار.
 وشهد اللقاء استعراض مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وبالأخص تطورات القضية الفلسطينية.
وأثنى أبو الغيط على الموقف الاسباني المبدئي المؤيد لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بما يفضي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ودعا الأمين العام الجانب الاسباني ومن ورائه الاتحاد الأوروبي إلى حث إسرائيل على الانخراط مع الجانب الفلسطيني في مسار جاد لتسوية النزاع وفق مقررات الشرعية الدولية.
وحذر من أن استمرار حالة الانسداد الحالية وسط صمت المجتمع الدولي قد يفجر الأوضاع مرة أخرى في المنطقة وعلى نحو أعنف من مواجهات شهر مايو الماضي.  
وعلى صعيد التطورات في ليبيا، أكد أبو الغيط على ضرورة استكمال مسار التسوية الحالي في البلاد بعقد الانتخابات في موعدها باعتبارها خطوة مهمة تمهد الطريق لاستكمال توحيد المؤسسات الليبية.
وشدد على ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية وقوات المرتزقة والمقاتلين الأجانب حتى تستعيد الدولة الليبية عافيتها وسيادتها الإقليمية على أراضيها.
وجدد خلال اللقاء التحذير من مخاطر التدخلات الإقليمية في الشئون الداخلية للدول العربية وما تؤدي إليه هذه التدخلات من إطالة أمد النزاعات وزيادة تعقيدها فضلا عن كونها جزء من الأسباب التي أدت إلى إطلاق شراراتها الأولى. 
وفي ختام اللقاء وقع رئيس الوزراء الاسباني على الكتاب الذهبي لجامعة الدول العربية.
اقرأ المزيد