الثلاثاء, يونيو 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزيرا التموين و التجارة والصناعة يفتتحان معرض Food Africa

وزيرا التموين و التجارة والصناعة يفتتحان معرض Food Africa

قام اليوم كل من الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية و الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء بإفتتاح معرض فوود أفريكا.

وأكد الدكتور علي المصيلحي إن المعرض المقام حاليا في مركز المؤتمرات الدولي بالقاهرة الجديدة معرض عالمي يكشف مدى التنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص في مصر. لافتا إلى أن المعرض يتضمن أكثر من 400 عارض من 22 دولة.
وقالت الوزيرة نيفين جامع ان معرض فوود أفريكا فى دورته السادسة يعكس التوجهات الحالية للدولة المصرية بتنمية وتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع كافة دول القارة الافريقية كما يعكس خطة الوزارة الهادفة الى زيادة الصادرات والترويج للمنتجات المصرية المتميزة بهدف كسب ثقة الأسواق المحلية والعالمية.
وأشار وزير التموين إلى دور هيئة سلامة الغذاء في الحفاظ على جودة المنتجات والسلع الغذائية في السوق لافتا إلى أنها تلعب دورا مهما خلال المرحلة للتأكد من حصول المستهلك على جودة عالية وقيمة مضافة.
وأكد المصيلحي أن معرض فوود أفريقا سيشهد عقد صفقات تجارية بين الدول المشاركة مشيرا إلى مشاركة دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وكينيا والسعودية والعديد من الدول.
وأضاف أنه يوجد بالمعرض 500 ممثل أجنبي من خارج العارضين ما يدل على أن مثل هذه المعارض جزء أساسي وحقيقي في أي تنمية وأي عمل موجها التحية إلى كل العارضين والمشاركين في تنظيم هذا المعرض.
كما شهدا الوزيرين مراسم توقيع برتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، وكذلك بروتوكول تعاون بين هيئة التنمية الصناعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية.
واشارت وزيرة التجارة والصناعة ان هناك 7 جهات تابعة للوزارة تشارك بفعاليات المعرض بهدف عرض خدماتها على الشركات العارضة والتفاعل مع زوار المعرض من المستوردين والمستثمرين في قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية.
وتابعت، وهو ما يعكس أهمية المعرض ودوره المحوري في زيادة الفرص الاستثمارية والتعاقدات التجارية بين مجتمع الاعمال المصري والخارجي، واطلاع المستوردين والمشترين من مختلف الدول على التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري ومن ثم الصناعة المحلية.
وأوضحت ان الوزارة قامت بإعداد خطة عمل للتوجه نحو افريقيا ترتكز على تعزيز الاستفادة من اتفاقات التكامل الإقليمي الموقعة بين مصر ومختلف شركائها من الدول والتجمعات الإفريقية بالاضافة لاتاحة المزيد من الحوافز للصادرات المصرية لدول القارة.
واضافت جامع ان صادرات الصناعات الغذائية بلغت خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري نحو 3 مليار و104 مليون دولار مقارنة بـ 2 مليار و608 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 19%، حيث احتلت صادرات القطاع المرتبة الثالثة كأكبر قطاع تصديري في هيكل الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.
وأشارت الى ان اهم الدول المستقبلة لصادرات القطاع تتضمن السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والأردن والجزائر وليبيا.
ولفتت الوزيرة الى ان صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بلغت خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري نحو مليار و976 مليون دولار مقابل مليار و 822 مليون دولار وبنسبة زيادة بلغت 8% بنفس الفترة من العام الماضيل.
وكشفت أن أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية تشمل روسيا الاتحادية والسعودية وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة وتتضمن أهم الحاصلات الزراعية المصدرة الأرز والحبوب والبصل والثوم والبطاطس والخضر والفاكهة والموالح والفول السوداني.
اقرأ المزيد