السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمركز إيدج للابتكار يستعرض أهمية توظيف الطاقة البديلة فى المشروعات الكبرى

مركز إيدج للابتكار يستعرض أهمية توظيف الطاقة البديلة فى المشروعات الكبرى

نظم اليوم مركز إيدج للابتكار، التابع لشركة راية للمباني الذكية إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، ندوة بعنوان “الطاقة المتجددة تصنع المستقبل”.
وذلك بمشاركة عدد من رؤساء الشركات الكبرى أصحاب قصص نجاح في استخدام الطاقة المتجددة في شركاتهم وتجاربهم في الاستثمار بهذا القطاع الحيوي.
وتضمنت الندوة حوار بين رؤساء الشركات الكبرى من مختلف القطاعات والخبراء واستعراض تجاربهم وخبراتهم ودورهم في تقديم حلول فاعلة وهادفة ساعدت مجتمعاتهم على مواجهة التحديات الناجمة عن استخدام الطاقة التقليدية.
وقد ادار الندوة المهندس صابر عثمان خبير تغير المناخ والتنمية المستدامة الذي صرح بأن الطاقة هي روح التنمية في العصر الحديث ونظرا لأنها الأساس في التنمية، فقد تسببت الانبعاثات من الوقود في خلل وتغير المناخ و70% من الانبعاثات الكربونية تصدر من قطاع الطاقة ولذلك كان هناك أهمية كبيرة لتغير نمط التنمية من خلال تغيير اليات الطاقة من طاقة تعتمد على الوقود الاحفوري الى طاقة متجددة.
ومن جانبه قال أحمد مدكور نائب رئيس قطاع الصناعة بشنايدر إلكتريك مصر والمشرق العربي: أن هناك العديد من التحديات التي يواجها العالم حاليا في مجال الاستدامة ومنها تغير المناخ وتتركز الحلول كما يظهر من خلال التحول الرقمي وتوظيف الطاقة البديلة او الطاقة المتعددة.
وتابع، وتعتمد شنايدر في استراتيجيتها على الاستدامة وحرصت على أن يكون مبناها في مصر وفق اعلى معايير الاستدامة وحاصل على شهادة بهذا المجال.
كما أشاد مدكور بتوجهات وخطط الدولة الحالية في مجال الاستدامة واستخدامات الطاقة المتجددة في المشروعات الكبرى مثل مشروعات المياه، الذي يعتبر قطاع مستهلكًا رئيسيًا للطاقة، مضيفاً أن العالم كله حاليًا يتجه نحو مصادر الطاقة المتجددة كبديل مستدام بيئيًا وصديقًا للمناخ لتوليد الطاقة. ومستقبل أخضر.
فيما طالب المهندس حاتم توفيق الرئيس التنفيذي لشركة كايرو سولار الحكومة بدعم شركات الطاقة من خلال تعديل بعض اللوائح التنظيمية لدعم شركات الطاقة المتجددة المحلية، وأن الشركات تريد أيضا زيادة الحصص الأخيرة إلى 5% للسماح لكل واحدة من شركات توزيع الكهرباء الثماني في مصر باستخدام الطاقة الشمسية فقط بنسبة 1.5% من إجمالي إمداداتها.
وطالب توفيق بضرورة إعادة النظر في التعريفات والرسوم فيما يخص الطاقة الشمسية ومنها إلغاء رسوم الدمج المقترحة بقيمة 0.10-0.40 جنيه / كيلووات ساعة لأنظمة الطاقة الشمسية الصافية التي أعلن عنها العام الماضي، وذلك لمحطات الطاقة الشمسية الأقل من 500 كيلووات، وتحديد ما ستكون عليه رسوم الدمج لمحطات الطاقة الشمسية التي تزيد عن 500 كيلووات،
وأضاف أن الطاقة الشمسية لم تعد من الأمور المترفة لكنها باتت ضرورة اقتصادية في ظل غلاء  الطاقة التقليدية مشيرا إلى  أن  هناك ثلاثة أنواع  للطاقة الشمسية في مصر، والتي يمكنها أن توفر لك ما يصل إلى 100% من فاتورة استهلاك الكهرباء.
وأوضح أن تركيب اللوحات الشمسية في المنزل يوفر من 20-25% من تكاليف الكهرباء الإجمالية. وفي أماكن مثل المزارع يمكن توفير من 30- 45% من تكاليف الكهرباء ويمكن للمنشآت متوسطة الاستهلاك مثل المصانع والمدارس وغيرها توفير 20-30% من تكاليف الكهرباء بتركيب الألواح الشمسية.
وأكد توفيق أن مصر تمتلك فرصة كبيرة للغاية لتكون من أكبر دول المنطقة فى الطاقة المتجددة، نظرا لعدة عوامل أبرزها نسبة سطوع الشمس والمساحات الشاسعة فى الصحراء وغيرها، بالإضافة إلى جاذبية السوق المصرية بما يخدم مخطط .الدولة للتحول إلى مركز إقليمى لنقل
 وصرح محمد النجار الرئيس التنفيذي لشركة راية أوتو: أن الشركة تعد من أحدث شركات راية القابضة باستثمارات 200 مليون جنية وكان الهدف من انشاءها اتاحة سيارات كهربائية في السوق المصري مع التوجه العالمي لهذا المجال
وأضاف: بدأنا في عام 2019 من خلال عربيات الجولف والسكوتر وبدأنا العام الماضي مرحلة مفاوضات مع شركات كبرى في الصين ودول أوروبا للدخول في شراكات خاصة بالسيارات الكهربائية واتاحتها قريبا في السوق المصري، ونحن حاليا في مرحلة المفاوضات الأخيرة مع 2 من الشركاء الأنسب للسوق المصري، ومن المتوقع هذا العام ان يتم الاتفاق النهائي وتوقيع العقود مع تلك الشركات.
وأوضح النجار ان اهم حافز تقوم به الدولة في هذا المجال إضافة الى الجهود الكبيرة التي تقوم بها في هذا المجال، هو الحافز المباشر فنجد دول مثل المانيا تقدم 5 الاف دولار لكل من يرغب في شراء سيارة كهربائية لضمان تعميم التجربة بشكل أوسع وأسرع.
وأشاد عز ابراهيم رئيس تطوير الأعمال بمجموعة إم بي، والرئيس التنفيذي بشركة ،Sha7en بجهود الدولة ممثله في وزارة قطاع الأعمال العام في منظومة وخطة العمل فيما يخص السيارات الكهربائية، وأشار أنه يتم التفاوض مع الشركات العالمية، تميهدًا لاختيار شريك للنصر للسيارات، لتصنيع سيارة كهربائية، وكان السيسي، أعلن خلال منتدى شباب العالم، إن مصر ستنتهي من تجميع أول سيارة كهربائية محليا العام المقبل.
وأضاف: اننا في شركة شاحن نعمل كمشغل للخدمة من خلال وضع شواحن السيارات الكهربائية في جميع المناطق ونشرها في أوسع نطاق ممكن ويقوم المستخدم بشحن سيارته من خلال تطبيق خاص على الموبايل، كما نعمل على اعداد دراسات مع شركات كبرى لدراسة السوق وحجم الصناعة في مصر والعالم.
ويحظى ملف الطاقة المتجددة باهتمام رئاسي واسع، حيث ذكر ​الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننا نستهدف وضع مصر في مصاف الدول المتقدمة فيما يتعلق بإنتاج الطاقة المتجددة.
وقد قام الرئيس السيسي الشهر الماضي بتفقد مجمع بنبان للطاقة الشمسية وهو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.
وجدير بالذكر أن من أهم مزايا استخدام الطاقة المتجددة الحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة، وتحقق العدالة بين الاجيال المتلاحقة وتوفير فرص عمل جديدة، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، ومن ثم تحقيق تنمية مستدامة، لذلك بدأت العديد من الدول تخطو خطواتٍ واسعة نحو إقامة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة ولاسيما طاقتي الشمس والرياح.
وقال أحمد إبراهيم، الرئيس التنفيذي لشركة راية للمباني الذكية: أن تنظيم الندوة يأتي بهدف الاطلاع على الخبرات التراكمية المحلية والدولية لرؤساء الشركات العملاقة والخبراء والتعرف على مبادراتهم المختلفة للاستثمار في هذا المجال، وتبادل الخبرات والمعلومات من خلال الاستماع لتجاربهم الملهمة في هذا القطاع الحيوي.
وأكد على جهود الحكومة والقطاع الخاص في الاعتماد على الطاقة النظيفة من خلال التغلب على الصعوبات والتحديات التي تحول دون تحقيق مستهدفات الدولة المصرية في هذا القطاع الذي بات محورا أساسيا للنهضة الاقتصادية والتنموية.
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة الندوات والفعاليات المختلفة التي ينظمها مركز إيدج للابتكار لتسليط الضوء على أهم القضايا والمشروعات الاستثمارية الرائدة، وتجميع قادة الأعمال في المجالات المختلفة.
وأقام مؤخراً ندوتين تناولت أحدهما موضوع “التحول الرقمي ومستقبل التجارة الإلكترونية”، التي شارك بها عدد من قادة الشركات المحلية والعالمية في مختلف المجالات وبحضور ممثلين عن إحدى البنوك الرائدة.
وتناولت الندوة عدة محاور منها قطاع المدفوعات الإلكترونية، ونمو منصات التجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا المالية، وتحقيق الشمول المالي.
وجاءت الندوة الثانية بعنوان “رواد الأعمال والصعود إلى القمة” والتي تحدث فيها مجموعة من رواد الأعمال في مختلف المجالات عن تجاربهم المتميزة ومشوار نجاحهم على النطاق المحلي والعالمي،
وقد لاقت الفاعليات نجاحاً كبيراً وحضوراً واسعاً من مجتمع الأعمال وعدد من رؤساء الشركات ورجال الاعلام والجهات المعنية.
وجدير بالذكر أن مركز إيدج للابتكار – Edge Innovation Center، الكائن بجاليريا 40 في مدينة الشيخ زايد يمثل مجمع أعمال تجاري وبيئة عمل داعمة وديناميكية لكبار أصحاب الأعمال وكذلك الشركات الصغيرة والناشئة. ويوفر المركز مقارًا للعمل مجهزة على أعلى مستوى.
ويضم المركز مكاتب مجهزة، وغرف اجتماعات وتدريب، وقاعة مؤتمرات، ويُدار المركز وفق أحدث التقنيات مما يضمن تحقيق أعلى أداء وإنتاجية.
هذا وفي إطار اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ تستضيف مصر اجتماعها في نوفمبر القادم cop27، وتأتي ندوة اليوم كجزء من التوجه العام ولعمل حوار مع القطاع الخاص والحكومة فيما يخص التوجه نحو الطاقة المتجددة.
اقرأ المزيد